قال أمين عام وزارة التربية والتعليم للشؤون التعليمية نواف العجارمة الثلاثاء، إن وزارة التربية عملت على تجهيز قاعات امتحان الثانوية العامة "التوجيهي" وفق نظرية التباعد الجسدي، مع التأكيد على ارتداء الكمامات.

"الوزارة وفرت للطلبة الكمامات والمعقمات (...) سيكون في الممرات وفي الغرفة الصفية  معقمات، وسيتم توزيع الكمامات على الطلبة من شباب واعدين من هيئة كلنا الأردن" وفق العجارمة.

ودعا العجارمة في تصريح لـ"المملكة" الطلبة للحضور عند الساعة التاسعة إلى قاعات الامتحان ، الذي سيبدأ في الأول من تموز/يوليو، حتى 23 من الشهر ذاته، مصطحبين رقم الجلوس والهوية.

وفي حديثه عن طبيعة الامتحان قال، إن "الامتحان بفقراتة المتعددة سيكون من الكتاب المقرر، وسيراعي جميع مستويات الطلبة، وسيكون شاملا لجميع الوحدات الدراسية وفق الأوزان التي تم نشرها سابقا (...) هناك لجان احترافية تقوم على الامتحان".

وبين أن اسئلة الامتحان اختيار من متعدد، وسيقوم الطالب بتفريغ الإجابة على ورقة القارئ الضوئي، وهناك دفتر إجابة لتدوين بعض الملاحظات، وسيتم تسليم كافة الوثائق للجنة الامتحان، والوزارة ستقوم بنشر الأسئلة بعد الامتحان إن أرادوا مراجعتها.

وبين العجارمة أن الوزارة ستقوم بتوفير ممرض في كل مركز امتحاني.

وتبدأ الجلسة الأولى للامتحان الساعة العاشرة صباحا، فيما تبدأ الجلسة الثانية الساعة الثانية عشرة ظهرا.

وكانت الوزارة أعلنت أن الامتحان سيعقد في 1846 قاعة، و42 قاعة احتياط، موزعة على 720 مدرسة في المملكة، وفي ظل بروتوكول صحي وضعته وزارة الصحة؛ حفاظا على سلامة الطلبة والكوادر التربوية المشرفة على الامتحان، وبما ينسجم مع الجهود الوطنية المبذولة لمكافحة فيروس كورونا.

ويبلغ أعداد الطلبة المتقدمين للامتحان 178217 مشتركا، منهم 105 آلاف طالب نظامي، ونحو 73 ألف طالب غير نظامي سيتقدمون للامتحان في 720 مركزا امتحانيا تتضمن 1850 قاعة امتحان.

المملكة