سجل الأردن 4 إصابات جديدة بفيروس كورونا المستجد، جميعها لأردنيين قادمين من الخارج، ليرتفع إجمالي عدد الإصابات المؤكدة منذ بدء الجائحة إلى 1132، حسبما ذكر وزير الصحة الدكتور سعد جابر، الثلاثاء.

وقال جابر خلال مؤتمر صحفي، إن "الأربع حالات لقادمين من الخارج في فنادق الحجر الصحي في العاصمة، منهم 3 أردنيين قادمين من السعودية، وأردني قادم من باكستان".

وفي المقابل، سجلت 15 حالة شفاء من الفيروس، وبذلك يرتفع عدد حالات التعافي التراكمي إلى 882. 

وأجرت فرق التقصي الوبائي هذا اليوم 5842 فحصا مخبريا، ويصبح إجمالي عدد الفحوص التراكمي، 385 ألفا، و638 فحصا، وفق جابر. 

وقال، إن استقرار الوضع الوبائي في الداخل، بعد عدم تسجيل إصابات محلية، "لا يعني أن معركتنا مع هذا الفيروس قد انتهت"، لافتا النظر إلى أن عددا من الدول تشهد "موجة ثانية من المرض وراتفاعا حادا في الإصابات". 

جابر أوضح أن عدد الحالات التي أصيبت بالفيروس داخل المملكة بلغ 504 حالات، من أصل 1132 حالة. 

السياحة العلاجية

وبين جابر، أن السياحة العلاجية تنشط عجلة الاقتصاد للمملكة وللمستشفيات الخاصة التي تأثرت بسبب الجائحة حيث خسرت عددا من المرضى كون الأردن في حالة تنافس عال مع عدد من الدول في المجال الطبي.

وأكد أن الأردن يفتح أبوابه لجميع المرضى العرب للعلاج في المملكة، إضافة إلى الحالات الإنسانية، مع مراعاة بروتوكولات السلامة العامة مثل الحجر الصحي لمدة 14 يوما والخضوع لمعايير شديدة للحفاظ على الوضع الوبائي داخل المملكة والحفاظ على المواطنين.

وقال إن عدد المستشفيات التي تقدمت واجتازت الشروط الصارمة من قبل وزارة الصحة وصل حتى اليوم إلى 15مستشفى، مشيرا إلى أن الوزارة بصدد إطلاق منصة إلكترونية للخدمات الصحية تشمل الدفع الإلكتروني وحجز المواعيد.

المملكة