أظهرت نتائج دراسة أجرتها شركة الأبحاث الدولية والمستقلة “إبسوس الأردن Ipsos Jordan" في شهر رمضان المبارك 2020 أن قناة "المملكة" هي المصدر الأول للأخبار في الأردن.

وحازت قناة "المملكة" في فترة وجيزة على ثقة المشاهدين، وهي على أبواب عامها الثاني، بتحقيقها أعلى نسبة مشاهدة للأخبار والبرامج الإخبارية في الأردن.

وكانت قناة المملكة سباقة في تقديم تغطية شاملة للأحداث المحلية والعالمية، كان آخرها خلال جائحة كورونا. 

ورغم صعوبة الموقف خلال فترة الحظر الكلي والجزئي في الأردن، استطاعت المملكة تقديم تغطية إخبارية شاملة على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع من خلال شبكة مراسليها الميدانيين في محافظات الأردن، وبعض الدول المحيطة مثل فلسطين والعراق ومصر وسوريا ولبنان، إضافة إلى بعض عواصم صنع القرار العالمية.

واستطاعت القناة خلال الأربعة أشهر الماضية، تقديم تغطيات مباشرة لأكثر من 600 ساعة، إضافة إلى نحو 2000 استضافة كان معظمها عن بُعد التزاما بأوامر الدفاع، توزعت بين نشرات الأخبار والبرامج اليومية والأسبوعية، واستعرض برنامج "صباح المملكة" الإخباري يوميات المحجور عليهم من الطلبة العائدين من منطقة البحر الميت. 

ووثقت عدسة المملكة من خلال برامجها الوثائقية وتقاريرها أيضا، أعمال فرق التقصي الوبائي، وأماكن الحجر الصحي في مختلف مناطق المملكة ومناطق العزل، وعمل المستشفيات، وإطلاق أوامر الدفاع، كما استعرضت وثائقيات المملكة تجربة الصين منذ اكتشاف الفيروس العام الماضي. 

وتصدّر برنامج "صوت المملكة" المشهد الإعلامي خلال أزمة كورونا، ونزل مقدم البرنامج عامر الرجوب إلى الشارع لرصد آثار الجائحة على المواطنين، ووجه أسئلة الشارع إلى المسؤولين والقائمين على إدارة الأزمة والمختصين في الشأن الوبائي.

وركّز برنامج "العاشرة" المعني بالشأن العربي والدولي، على آخر مستجدات فيروس كورونا عالميا، وما وصلت إليه الدراسات والأبحاث واستضاف أطباء وخبراء ومحللين من حول العالم كالولايات المتحدة والصين والمملكة المتحدة وغيرها.

وأسهمت البرامج الأسبوعية كـ الأحد الاقتصادي، والكابتن، وجلسة علنية، وبعد الخبر، وصباح المملكة نهاية الأسبوع، وأخبار الأسبوع، وحكومة الظل بتسليط الضوء على قضايا مختلفة، شغلت الرأي العام من زوايا متعددة تسببت بها أزمة كورونا.

وحرصت قناة المملكة خلال فترة الحظر الشامل على أن يكون يوم الجمعة معنيا بالتغطيات الخاصة، حيث تناولت مواضيع تعنى بالشؤون الاقتصادية والاجتماعية والطبية محليا وعالميا تأثرت بفعل أزمة كورونا.

وكان لمنصات قناة المملكة الرقمية أثر كبير على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث وصلت أعداد المشاهدات إلى عشرات الملايين، وأسهم برنامج "آت جو" اليومي بتسليط الضوء على أبرز القضايا المتداولة على شبكات التواصل الاجتماعي.

كما كان للموقع الإلكتروني للقناة والتطبيقات المرتبطة به دور مهم في نشر الأخبار الرسمية والحصرية محليا وعالميا.

واستطاعت القناة منذ انطلاقها في 16 تموز/ يوليو 2018 ترك بصمة واضحة على المشهد الإعلامي والإخباري المحلي والعربي، بالإضافة إلى حصد جوائز عربية وعالمية من خلال تقديم محتوى إخباري متفوق، وتغطيات ميدانية استثنائية، وبرامج حوارية ووثائقية متنوعة تسخر آخر ما توصلت إليه التقنية والإبداع البصري.

المملكة؛ قناة خدمة عامة إخبارية، تشمل إلى جانب الخدمات الإخبارية والبرامجية، إعلانات خدمة عامة تركزت في الفترة الماضية على زيادة وعي المواطنين أثناء الجائحة، والحد من انتشار الفيروس.

المملكة