وقع سفير إيطاليا في الأردن، فابيو كاسيسي ومدير عمليات وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل لاجئي فلسطين في الشرق الأدنى "أونروا" في الأردن، محمد أدار، مساهمة بقيمة 1.5 مليون يورو؛ لدعم برنامج "أونروا" الصحي في الأردن.

وحسب بيان الوكالة، يأتي هذا الدعم بتمويل من إيطاليا، من خلال الوكالة الإيطالية للتعاون التنموي، حيث سيضمن المشروع مواصلة تقديم الخدمات الطبية المقدمة في مركز النزهة الصحي التابع لـ"أونروا" لأكثر من 85 ألف لاجئ فلسطيني يعيشون في المنطقة.

كما سيضمن استمرار أكثر من 14 ألفا، و500 لاجئ فلسطيني من سوريا في الأردن، بمن فيهم الأفراد المقيمون في حديقة الملك عبد الله، من تلقي الرعاية الصحية الكافية بما في ذلك الخدمات الصحية الأولية والثانوية، وخدمات التحويلات إلى مستشفيات الخدمات الصحية العامة والمتخصصة (الثالثية) على مدار العامين المقبلين.

السفير كاسيسي قال، إنّ الحكومة الإيطالية تؤكد دعمها المتواصل لجهود الأردن لمصلحة الفئات الأكثر ضعفاً".

وأشار إلى سعي إيطاليا المتواصل للاستجابة لأزمة اللاجئين، ودعم القطاع الصحي.

"المنحة تهدف إلى دعم الأنشطة المساعدة التي تقدمها أونروا للمتضررين من الأزمة الممتدة والنزوح الذي طال أمده، بما يتماشى مع مساهمة إيطاليا في الصحة العالمية؛ بهدف ضمان الوصول الشامل والعادل للرعاية" أضاف السفير فابيو كاسيسي.

مدير مكتب الوكالة الإيطالية للتعاون التنموي في عمّان ميشيل مورانا، أكد ارتياحه للتطور الإيجابي لمساهمة التعاون الإيطالي في تقديم المساعدة للاجئي فلسطين الذين نزحوا بسبب الأزمة السورية إلى الأردن، وأبرز أهمية الشراكة الجديدة مع "أونروا" في الأردن، قائلاً: "إن وضع لاجئي فلسطين القادمين من سوريا والذين يعيشون الآن في الدولة المضيفة الثانية، نتج عنها الكثير من المشكلات التي ساهمت في إضعاف العديد منهم، كالوصول إلى فرص اقتصادية، وتحسين سبل العيش والرعاية الصحية. من خلال هذه المبادرة، يعتزم التعاون الإيطالي تعزيز صمود لاجئي فلسطين من خلال تحسين الوصول إلى خدمات الرعاية الصحية وضمان توافرها ".

وشكر مدير عمليات أونروا في الأردن، محمد أدار، حكومة إيطاليا على دعمها للبرنامج الصحي في الأردن في هذا الوقت الذي تشتد فيه الحاجة إلى هذا الدعم.

وقال أدار: ستساعدنا المساهمة على ضمان توفير الرعاية الصحية التي تساهم بشكل مباشر في التنمية البشرية للاجئي فلسطين، بما في ذلك لاجئو فلسطين القادمون من سوريا".

وتدير "أونروا" في الأردن 25 مركزًا صحيًا، وأربع عيادات أسنان متنقلة، وتقدم الرعاية الصحية الأولية الشاملة لنحو 2.2 مليون لاجئ فلسطيني مسجل في الأردن.

المملكة