باشر صندوق استثمار أموال الضمان الاجتماعي وهيئة الأمم المتحدة للمساواة بين الجنسين وتمكين المرأة (هيئة الأمم المتحدة للمرأة)، أعمال  برنامج المرأة والتقدم الوظيفي والتطوير المهني لبناء القدرات وتعزيز المهارات للوصول للمناصب القيادية.

وتشارك في البرنامج، الذي يستمر 5 أيام، 17 سيدة من موظفات صندوق الاستثمار والمؤسسة العامة للضمان الاجتماعي

ويأتي تنفيذ  هذا البرنامج من قبل هيئة الأمم المتحدة للمرأة من ضمن برنامج "تعزيز العمل الإنتاجي والعمل اللائق للمرأة في الأردن"، والتي تنفذه الهيئة بشكل مشترك مع منظمة العمل الدولية، وبدعم من الوكالة السويدية للتعاون الإنمائي الدولي (سيدا).

وقالت رئيسة صندوق الاستثمار خلود السقاف إن هذه الشراكة الهامة مع هيئة الأمم المتحدة للمرأة في الأردن تعكس التزام الصندوق بأهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة، وخاصة الهدف الخامس والمتمثل بالمساواة بين الجنسين وتمكين المرأة، وأهمية تكافؤ الفرص أمام السيدات والرجال في جميع المجالات. كما سيعزز البرنامج  قدرة الموظفات على أداء واجباتهن، ويطلق العنان لقدراتهن الكاملة، ويدعم تقدمهن الوظيفي على قدم المساواة مع زملائهن الرجال.

وأشارت إلى أن هذا البرنامج يأتي استكمالا للجهود التي يبذلها الصندوق لتمكين الموظفات بمختلف درجاتهن الوظيفية، حيث قام الصندوق عام 2018 بإطلاق وثيقة تمكين المرأة  التي تحدد الإطار المرجعي لإدارة الصندوق لوضع الخطط والبرامج في مجالات التمكين القيادي، والاقتصادي، والاجتماعي، بالإضافة الى البرامج الاخرى التي تستهدف خلق بيئة عمل محفزة للجميع وخالية من التمييز بكافة أشكاله.

ممثل هيئة الأمم المتحدة للمرأة في الأردن، زياد شيخ، قال: “يلعب صندوق استثمار أموال الضمان الاجتماعي دورا حاسما في تعزيز الاستثمارات الذكية المراعية للنوع الاجتماعي في الموارد البشرية والأصول المالية. حيث يعد برنامج بناء القدرات  وتعزيز المهارات لموظفات الصندوق خطوة مهمة لزيادة عدد الجهات الفاعلة الجديدة التي تدعم الاستثمارات والسياسات الحساسة لقضايا النوع الاجتماعي، والتي تظهر الأدلة أنها أعمال ذكية“.

ويمثل هذا البرنامج  المرحلة الأولى من مشروع التعاون بين هيئة الأمم المتحدة للمرأة وصندوق استثمار أموال الضمان الاجتماعي والذي يهدف لتعزيز الالتزامات الوطنية لتحقيق الهدف الخامس من أهداف التنمية المستدامة، والتعريف بالأثار الاقتصادية والاجتماعية لهذه المبادرات على المرأة بالإضافة الى خلق الوعي حول اهمية تمكين المرأة اقتصادياً و المساواة بين الجنسين.

المملكة