قال مدير عام صندوق المعونة الوطنية عمر المشاقبة، الأحد، إن الصندوق سيبدأ الاثنين، بتحويل الدفعة الثالثة والأخيرة من المرحلة الأولى للأسر المستفيدة من برنامج دعم عمال المياومة والعاملين بشكل غير منتظم "تكافل 2".

وأضاف المشاقبة لـ "المملكة" أنه "سيتم إضافة 15 ألف أسرة إضافية لقوائم المستفيدين من دعم الصندوق"، لافتا إلى أنه "سيتم تحويل الدعم المستحق لنحو ربع مليون أسرة كدفعة أخيرة من المرحلة الأولى من برنامج تكافل".

 وأوضح أن تكلفة الدفعة الثالثة تبلغ 27 مليون دينار، فيما تبلغ التكلفة المالية للمرحلة الأولى والمكونة من 3 دفعات 83 مليون دينار، تكفّل صندوق همة وطن بـ 73 مليونا، فيما تكفّلت الحكومة بمبلغ 10 ملايين دينار.

وبين أن عدد الأسر المستفيدة من برنامج دعم عمال المياومة والعاملين بشكل غير منتظم "تكافل 2" وصل الى نحو 250 ألف أسرة، موضحا أن الأسرة المكونة من ثلاثة أفراد فأكثر حصلت على مبلغ 136 دينارًا، والأسرة المكونة من شخصين حصلت على 70 دينارًا، والأسرة المكونة من فرد واحد ومعها دفتر عائلة حصلت على 50 دينارًا.

نائب رئيس هيئة إدارة صندوق "همة وطن" جمال الصرايرة، قال في تصريح صحفي الأحد، إن الصندوق سيقوم بتحويل مبلغ 27 مليون دينار لصندوق المعونة الوطنية كدفعة ثالثة وأخيرة لدعم الأسر المحتاجة والمتضررة من أزمة كورونا، بعد إضافة أعداد جديدة من المستفيدين من المعونة، وضمن برنامج يتم التدقيق عليه.

وأضاف أن "الصندوق ما زال يسهم بتأمين عودة الأردنيين الذين تقطعت بهم السبل خارج المملكة، وحالت إمكانياتهم المالية من عودتهم إلى أرض الوطن".

وبحسب الصرايرة، أشادت هيئة إدارة الصندوق بالإجراءات الحكومية التي ساعدت على السيطرة، وبنجاح على انتشار وباء فيروس كورونا، معربة عن أملها بعودة عجلة الحياة الاقتصادية إلى طبيعتها مع اتخاذ الاحتياطات الضرورية، والإجراءات الاحترازية لتحصين الأردن من أي موجة جديدة.

وأعرب عن تقديره، لجميع الشركات والمؤسسات والأفراد الذين تبرعوا لصندوق "همة وطن"، داعياً الذين لم يسددوا التزاماتهم للصندوق إلى  المسارعة بتسديد ما ألزموا أنفسهم به.

وأوضح أن باب التبرعات مازال مفتوحاً، وأن الصندوق في حاجة ماسة للمزيد منها.

المملكة + بترا