نما نشاط التوصيل في الأردن بنسبة تفوق 100% خلال أزمة فيروس كورونا المستجد، مقارنة مع عام 2018، بحسب رئيس مجلس مفوضي هيئة تنظيم قطاع الاتصالات غازي الجبور.

وأضاف الجبور، في بيان للهيئة الأحد، أن عدد البعائث (الإرساليات) البريدية المحلية للنصف الأول من العام الحالي بلغت 2,170,000 إرسالية مقارنة بالنصف الأول من عام 2018، التي بلغت 1,021,804 إرساليات، متوقعا ارتفاع عدد البعائث البريدية بشكل أكبر في نهاية العام الحالي؛ نتيجة التغير في سلوك المستهلكين وثقافتهم تجاه مفهوم التسوق الإلكتروني الذي من ضمن دعائمه الأساسية خدمات التوصيل المقدمة من قبل المرخصين.

وأوضح أن قطاع التجارة الإلكترونية كان من أبرز المستفيدين من أزمة كورونا العالمي؛ نظرا للتغير المفاجئ الذي طرأ على سلوك المستهلكين من حيث التسوق عن بُعد من خلال منصات التجارة الإلكترونية المحلية، كمنصة مونة والتطبيقات الإلكترونية المختلفة التي بدورها أسهمت في تعزيز نشاط حركة الأعمال في شركات التوصيل.

وأكد الجبور أن "النشاط اللوجستي المحلي الذي حدث في النصف الأول من العام الحالي يُعتبر طفرة غير مسبوقة، ومن الممكن أن يكون الارتفاع في عدد البعائث مرحليا، لكنه بالتأكيد سيقود إلى تحول في سلوك المستهلكين بشكل نسبي، ومن ثم زيادة الاعتماد على قطاع الخدمات البريدية وتطبيقات التوصيل، الأمر الذي سيشكل دافعاً لتسريع وتيرة نمو التجارة الإلكترونية في الأردن خلال مرحلة ما بعد كورونا".

وبخصوص عدد طرود التجارة الإلكترونية الواردة إلى الأردن، عبر منصات التجارة الإلكترونية العالمية، أشار الجبور إلى أنها بلغت 235973 طردا منذ بداية العام الحالي وحتى شهر حزيران/ يونيو، وبالمقارنه مع الأعوام السابقه فقد شهدت انخفاضا في نشاط الطلب على طرود منصات التجارة الإلكترونية مثل (علي بابا) و(أمازون) وغيرها. 

وأضاف أن عدد العاملين في قطاع البريد شهد ازديادا ملحوظا؛ حيث فتحت أزمة كورونا بابا للتوظيف الجزئي من خلال الانضمام لأسطول التوصيل والخدمات اللوجستية التابعه لشركات البريد المرخصة، وزاد عدد العاملين في النصف الأول من العام الحالي بنسبة 50% تقريبا عن العام 2018، حيث بلغ عدد العاملين للعام الحالي 5000 عامل، مقارنة بـ 3354 عامل في عام 2018، ومن المتوقع أن تزداد هذه النسبة في نهاية النصف الثاني من العام الحالي.

ودعا غازي الجبور الشركات المرخصة إلى ضرورة تعزيز أدائهم في مفهوم التجارة الإلكترونية من خلال  تطوير أعمالهم واستحداث تطبيق موبايل خاص لخدمة التوصيل، وبناء قاعدة عملاء تمتد معهم بعد الأزمة  لتطوير أعمالهم التجارية بالشكل الجديد الذي يرتبط مباشرة بمتطلبات الثورة الصناعية الرابعة.

المملكة