قال مدير عام ضريبة الدخل والمبيعات حسام أبو علي، الثلاثاء، إن قرار تخفيض ضريبة المبيعات على الكمامات ومعقمات الأيدي من 16% إلى نسبة 1%، اتخذ في شهر آذار/ مارس الماضي.

وأظهر كتاب نشر على موقع دائرة الجمارك العامة، بتاريخ 12 تموز/ يوليو الحالي، قرارا حكوميا بفرض ضريبة بنسبة 1% على الكمامات ومعقمات الأيدي، بعد إعفائها من ضريبة المبيعات المفروضة عليها بنسبة 16%.

وأضاف أبو علي  لـ "المملكة"، أن "الحكومة اتخذت في بداية أزمة جائحة فيروس كورونا إجراءات عدة تساعد القطاعات المعنية بهذا المجال بتوفير المستلزمات اللازمة للمواطنين لتجاوز هذه الأزمة بأقل كلفة ممكنة، وكانت الكمامات والمعقمات تخصع لضريبة مبيعات تبلغ نسبتها 16%".

"كان أمام الحكومة خياران، إما الإعفاء الكامل من الضريبة، أو إخضاعها لضريبة 1%؛ بحيث تكون مدخلات الإنتاج خاضعة للضريبة، وبناء على طلب القطاع الصناعي تم إخضاعها لضريبة تبلغ نسبتها 1%، بدلا من الإعفاء الكامل" أضاف أبو علي.

وكانت الحكومة قد ألغت ضريبة المبيعات المفروضة على الكمامات ومعقمات الأيدي والبالغة 16%؛ لتمكين المصانع من تقليص ضريبة المبيعات على مدخلات إنتاجها، لتعيد الحكومة فرض ضريبة على تلك السلع.

مجلس الوزراء أعفى الكمامات ومعقمات الأيدي من ضريبة المبيعات في آذار/ مارس الماضي؛ بهدف خفض أسعارها لتكون في متناول الجميع.

المملكة