عرضت الهيئة المستقلة للانتخاب آخر تحضيراتها واستعداداتها لإجراء الانتخابات النيابية أمام المنظمة العربية للإدارات الانتخابية بحضور عدد من الإدارات الانتخابية الأعضاء في المنظمة، وذلك عبر تقنية التواصل المرئي.

وبحسب بيان صحفي صدر عن الهيئة الثلاثاء، استعرض مدير العمليات الانتخابية في الهيئة المستقلة للانتخاب ناصر الحباشنة تحضيرات الهيئة واستعداداتها للعملية الانتخابية وموائمة التعليمات التنفيذية الناظمة للعملية الانتخابية لإجراءات الوضع الوبائي من حيث توزيع الناخبين، وتدريب العاملين في العملية الانتخابية وإجراءات الترشح في الدوائر الانتخابية، وفتح المقرات الانتخابية والتعليمات التنفيذية للدعاية الانتخابية، وإجراءات يوم الاقتراع.

وبين الحباشنة آلية توزيع الناخبين التي ستشمل 2500 مركز بـ (10) آلاف غرفة، وقد تم إجراء مسح ميداني في كل مناطق المملكة لتحديد المراكز الجديدة، وسيتم إجراء توزيع أولي للناخبين بمعدل 500  ناخب في كل مركز؛ لتفادي الاكتظاظ في مراكز الاقتراع والفرز

كما أن عدد العاملين في العملية الانتخابية يتجاوز 60 ألف شخص، حيث تم تقسيمهم إلى فئات حسب المراحل الانتخابية حيث تم تحضير مواد تدريبية، وتصويرها كأفلام للاطلاع عليها (أونلاين) من قبل العاملين.

وأوضح الحباشنة أنه سيتم توفير كل مستلزمات السلامة للجان والمراقبين، وسيتم تنظيم دخول الناخبين، وسيمنع دخول من لا يرتدي الكمامة وستعطى الأولوية لكبار السن والحوامل وذوي الإعاقة، كما سيتم استخدام تقنية "باركود" للإسراع من عملية التحقق من هوية الناخبين، وتزويد كل ناخب بقلم خاص فيه، وسيتم رش إصبع الناخبين بالحبر عوضا عن غمسه.

كما بين شرف الدين أبو رمان مدير الإعلام والاتصال والتوعية أن الهيئة عقدت (104) لقاءات ونشاطات وبرامج تدريبية وتعريفية استهدفت الشباب والمرأة والمعلمين والإعلام والمحامين ومراقبين محليين، وموظفي الهيئة، وذلك عبر تقنية التواصل المرئي.

وبحسب أبو رمان، فإن الهيئة قد بدأت قبل جائحة كورونا بتدريب الإعلاميين والصحفيين ميدانيا في مختلف محافظات المملكة على إجراءات العملية الانتخابية والمصطلحات القانونية الدقيقة، وحقوق وواجبات الصحفيين، واستكملت الهيئة برامج التوعية في زمن الكورونا من خلال وسائل الإعلام وبحضور رئيس مجلس مفوضي الهيئة المستقلة للانتخاب عبر تقنية التواصل المرئي لنقل المعرفة إلى كافة العاملين في وسائل الإعلام.

وأضاف أن الهيئة حدثت الموقع الإلكتروني ونشرت كافة المواد التوعوية الفيلمية والمنشورات الخاصة بها على الموقع كما استهدفت الإعلاميين في مجموعة من المواد التوعوية من خلال إطلاق رابط خاص بهم لشرح كافة تفاصيل مراحل العملية الانتخابية.

كما أنتجت الهيئة (72) فيديو وتسجيلا إذاعيا عبر وسائل الإعلام المرئي والمسموع بالإضافة إلى خطة إعلامية شاملة للتوعية عبر الإعلام بالتنسيق مع وسائل الإعلام، كما أطلقت الهيئة خدمة الاستعلام عن مركز الاقتراع من خلال الرسائل النصية المجانية، وأن الهيئة على تواصل مستمر مع المراقبين المحليين والدوليين والإعلاميين عبر تقنية التواصل المرئي (زووم).

المملكة