وقعت في جامعة البلقاء التطبيقية، اتفاقية تعاون أكاديمي تقني مع "أكبر وأعرق" جامعة تقنية في إيطاليا جامعة ميلان التقنية التي تأسست عام 1863.

والاتفاقية التي وقعت عن بعد عبر تقنيات الاتصال الحديثة، ووقعها عن جامعة البلقاء التطبيقية رئيسها الأستاذ الدكتور عبدالله سرور الزعبي وعن جامعة ميلانو التقنية (بولتكنيك ميلانو) رئيسها الأستاذ الدكتور فريدريكو ريستا.

وتهدف الاتفاقية إلى "توثيق التعاون الأكاديمي وخاصة في المجال التقني بين الجامعتين وتبادل الطلبة وأعضاء الهيئة التدريسية في عدد من التخصصات الهندسية التقنية والتصميم لدرجة الشهادة الجامعية المتوسطة الدبلوم".

وقال الزعبي إن الجامعة "تقوم بالتواصل مع أعرق الجامعات التقنية في العالم لتوثيق عرى التعاون مع هذه المؤسسات المرموقة، ونقل التجارب العالمية التي يحتاجها سوق العمل من أكثر الدول خبرة فيه هذه المجالات، مع توطين هذه التخصصات والخطط الدراسية في عدد من كليات الجامعة وبما يتناسب مع السوق المحلي والإقليمي".

وأشار إلى أن جامعة ميلانو التقنية "أكبر جامعة تقنية في إيطاليا، وتتميز بتخصصات الهندسة والهندسة المعمارية والتصميم، واحتلت المرتبة 6 عالميًا في التصميم والسابع للهندسة المدنية والإنشائية والهندسة الميكانيكية والحادية عشرة للعمارة حسب التصنيفات العالمية، وحصل عدد من أساتذتها وخريجيها على جائزة نوبل".

"تألق جامعة البلقاء التطبيقية في التصنيفات العالمية وتميزها على المستوى المحلي والآسيوي ودخولها نادي أفضل ألف جامعة عالمية كان له الدور الأكبر في توطيد العلاقات مع المؤسسات التعليمية العالمية"، وفق الزعبي.

ولفت النظر إلى "التعاون الكبير بين حكومة المملكة الأردنية الهاشمية والحكومة الإيطالية كان له الأثر الكبير في حصول الجامعة على دعم من الحكومة الإيطالية بقيمة 15.5 مليون دينار لإعادة هيكلة كلية عجلون الجامعية، وإنشاء معهد تميز للسياحة وترميم الآثار والتخصصات التقنية في محافظة جرش تخدم أبناء المنطقة وتحافظ على المواقع الأثرية في الأردن والإقليم والتي تحتاج إلى عناية من قبل المؤهلين للتعامل مع هذه التحف النادرة من الإرث الانساني التاريخي في المنطقة".

المملكة