استقبلت وزارة العدل 3178 طلبا لاعتماد  خدمة الخبراء في المحاكم إلكترونيا منذ إعلانها عن استقبال تلك الطلبات إلكترونيا  في 14 حزيران الماضي، ولغاية أمس الثلاثاء.

وقالت الوزارة في بيان صحفي، إنها استقبلت ( 2207) طلباً إلكترونيا من أشخاص يرغبون باعتمادهم كخبراء أمام المحاكم النظامية من قبل مجلس تنظيم شؤون الخبرة .

وكانت وزارة العدل بدأت باستقبال طلبات خدمة الخبراء إلكترونياً منتصف الشهر الماضي، وذلك في ضوء صدور نظام الخبرة المعدل الجديد رقم "22" لسنة 2020، لاعتماد الخبراء أمام المحاكم النظامية، وفرزها من قبل اللجنة الفنية لغايات التنسيب بالاعتماد من قبل مجلس تنظيم شؤون الخبرة . 

 نظام الخبرة رقم 35 لسنة 2018 صدر بمقتضى الفقرة الرابعة من المادة "83" من قانون أصول المحاكمات المدنية وتعديلاته رقم "24" لسنة 1988.
 
وأكد وزير العدل بسام التلهوني أهمية إطلاق خدمات الخبرة في المحاكم إلكترونيا التي تأتي ضمن جهود الوزارة في أتمتة خدماتها،بالتعاون مع مشروع سيادة القانون الممول من الوكالة الأميركية للتنمية الدولية ،حيث تمكن الخبراء من تقديم طلبات اعتمادهم عن طريق بوابة الخدمات الإلكترونية، من خلال قاعدة بيانات إلكترونية أعدتها الوزارة تتضمن الشروط والمعايير المطلوبة لاعتماد الخبراء .

وبين التلهوني أن هذه الخدمة تهدف إلى تنظيم اعتماد الخبراء أمام المحاكم النظامية من خلال مأسسة إجراءات ومعايير اعتماد الخبراء؛ لتمكين الجهات القضائية من الوصول إليهم ولتسريع إجراءات التقاضي، وتحقيق العدالة الناجزة.

المملكة