أطلقت مديرية الأمن العام بالتعاون مع وزارة الإدارة المحلية وأمانة عمّان الكبرى، وسلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة الأربعاء، المرحلة الرابعة من نظام تحرير المخالفات إلكترونيا بواسطة الأجهزة الكفّية ( PDA).

وأطلقت المرحلة الأولى من مشروع الأجهزة الكفّية ( PDA) من قبل أمانة عمّان وإدارة السير في منتصف عام 2009 .

 وبين مساعد مدير الأمن العام للقضائية العميد محمد طبيشات، سعي مديرية الأمن العام للاستفادة من التطبيقات التكنولوجية والإلكترونية لتقديم الخدمة الفضلى للمواطنين بالتوازي مع مشروع الحكومة الإلكترونية، مؤكداً أن النظام الجديد يهدف إلى تفادي الأخطاء البشرية، وتحري الدقة في إدخال المعلومات الإلكترونية بدلا من الكتابية، وتوثيق كافة الإجراءات المرتبطة بعمل رقباء السير.

من جانبه، أكد مدير إدارة السير العميد الدكتور سالم الشماسين الشراكة الاستراتيجية بين إدارة السير والجهات المختصة في تنظيم العملية المرورية، وتجسيدها في العديد من المشاريع المشتركة، ومنها مشروع نظام المخالفات بواسطة أجهزة PDA الهادف للارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة للمواطنين. 

وبين أن النظام الجديد للمخالفات يوفر الوقت والجهد والنفقات، ويتميز بالدقة والسرعة في إدخال المخالفات للأنظمة الرئيسية، والربط المباشر والآني على قواعد البيانات؛ مما يساعد في دراسة أسباب المخالفات والحد منها. 

كما قدم يوسف البرغوثي عرضاً حول نظام المخالفات الجديد الذي يتكون من الأجهزة الكفّية ( PDA ) والطابعة ، لافتا النظر إلى أن النظام وفي حال توافر رقم هاتف خلوي لمالك المركبة ضمن بيانات تسجيل المركبة، يقدم خدمة الإعلام عبر رسالة قصيرة (SMS) مجانية يتلقاها مالك المركبة حال تحرير المخالفة.

"النظام الجديد يعالج السلبيات المتمثلة بطول مدة إنجاز العمل المطلوب، والناتجة عن إجراءات استلام، وتسليم المخالفات الورقية، وإدخالها للنظام يدويا وتحديثها، إضافة إلى الحد من الأخطاء البشرية التي قد تنجم عن ذلك" وفق البرغوثي.

وجرى توزيع 471 جهاز ( PDA ) على كوادر 11 قسماً من أقسام إدارة السير في محافظات المملكة. 

المملكة