سُجِّلت في الأردن الخميس، 5 إصابات جديدة بفيروس كورونا المستجدّ، واحدة منها محليّة، ليصل العدد الإجمالي للحالات المؤكد إصابتها إلى 1206، وفق موجز إعلامي حول الفيروس صادر عن رئاسة الوزراء ووزارة الصحة.

وتحدث الموجز عن استقصاء حول سبب إصابة الحالة المحلية في محافظة العاصمة، واتخاذ الإجراءات اللازمة وتحديد المخالطين وفحصهم.

وتعود الإصابات الخارجية إلى قادمين من الخارج، (2 من الكويت، و1 من اليمن، و1 من السعوديّة).

وقالت مديرة الامراض السارية في وزارة الصحة هديل السائح لاحقاً إن الحالة المحلية المكتشفة الخميس من مستخدمي تطبيق أمان.

مراسل "المملكة"، قال إن الإصابة المحلية المكتشفة الخميس، كانت قد قدمت للأردن من دولة عربية قبل 37 يوما، وخضعت للحجر الفندقي، وانتقلت إلى الحجر المنزلي. 

السائح أوضحت لوكالة (بترا)، أن المصاب قام بمشاركة ملف أمان مع وزارة الصحة، والذي يحتوي على أماكن تواجده لآخر 14 يوما، الأمر الذي ساعد مستخدمي تطبيق أمان بمعرفة ما إذا خالطوا المصاب أم لا، بدون معرفة أي معلومات شخصية عنه.

وأشارت إلى أن التطبيق يقوم الآن بإرسال التنبيهات إلى جميع المخالطين المحملين للتطبيق.

ودعت الدكتورة السائح كافة مستخدمي تطبيق أمان الذين وصلتهم تنبيهات عبر التطبيق (أمان)، الاتصال مع الرقم 111 أو 193 والتوجّه للمراكز الطبيّة المختصّة للكشف عن حالتهم الصحية بالسرعة الممكنة للحد من الانتشار وكسر سلسلة العدوى مبكرا.

وسُجِّلت 3 حالات شفاء جديدة، جميعها في مستشفى الأمير حمزة، لتصل حصيلة الحالات التي تماثلت إلى الشفاء إلى 1019، فيما يخضع للعلاج حاليا 42 مصابا.

وأُجري 9050 فحصاً مخبريّاً، وبذلك يصبح إجمالي عدد الفحوص التي أجريت حتى الآن 492161 فحصاً.

وقال الموجز إنه بعد تسجيل حالة إصابة محليّة الخميس، يستمرّ الوضع الوبائي الحالي بمستوى (معتدل الخطورة)، وبالتالي لا يتمّ الانتقال إلى مستوى منخفض الخطورة إلّا في حال مرور عشرة أيّام متتالية بدون تسجيل إصابات محليّة.

المملكة