أعلنت وزارة الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية الأحد، أن صلاة عيد الأضحى المبارك لهذا العام ستكون في عند الساعة 7 صباحا من يوم الجمعة الموافق 31 تموز/يوليو 2020.

وقالت الوزارة في تصريح لـ"المملكة" ، إن صلاة العيد ستكون في جميع مساجد ومصليات المملكة عند السابعة صباحا.

ودعت الوزارة المصلين إلى الالتزام بإرشادات الصحة والسلامة العامة من حيث التباعد، وأخذ جميع الاحتياطات اللازمة بارتداء الكمامة، وإحضار سجادة الصلاة، والابتعاد عن التقبيل والمصافحة؛ حرصا على السلامة العامة في ظل انتشار وباء كورونا.

الحكومة، أغلقت المساجد في 14 آذار/مارس ضمن مجموعة إجراءات وقرارات للتعامل مع فيروس كورونا المستجد، وفتحت المساجد أبوابها في الأردن أمام المصلين في 5 يونيو /حزيران 2020، لأداء صلاة الجمعة.

الناطق الإعلامي باسم الوزارة حسام الحياري، قال لـ"المملكة" إنه عندما تقرر إعادة فتح المساجد لأداء صلاة الجمعة وغيرها من الصلوات كان هناك التزام عالٍ، وسيستمر هذا يوم صلاة العيد، وستقام في جميع مساجد المملكة بالإضافة إلى المصليات العامة والساحات العامة في مختلف مناطق المملكة.

وأرجع الحياري سبب إتاحة الساحات العامة للصلاة؛ لزيادة  المساحات المتاحة للصلاة بهدف تقليل التقارب الجسدي بين المصلين، والالتزام بالضوابط الصحية المتعلقة بالصلاة، ومنها إحضار سجادة الصلاة، وارتداء الكمامات والقفازات والتباعد الجسدي بين المصلين، ومراعاة ترك بعض العادات الاجتماعية التي اعتدنا عليها أيام العيد من المصافحة والتقبيل وغيرها من العادات.

وأوضح أن خطبة صلاة العيد ستكون قصيرة؛ حرصا على سلامة المصلين، موضحا أن هذا هو ذات الإجراء المتبع في خطبة وصلاة الجمعة حيث إن الوزارة أعلنت أن خطبة الجمعة لا تتجاوز 10 دقائق، وهو المعمول به حاليا.

المملكة