دعت مديرية الأمن العام الاثنين، إلى ضرورة التقيد بالنصائح والإرشادات لتفادي وقوع حوادث ضربات الشمس والإجهاد الحراري من خلال عدم التعرض المباشر لأشعة الشمس؛ تفادياً لخطر الإصابة بضربات الشمس، والإجهاد الحراري، والحرص على شرب  كميات مناسبة من السوائل وبخاصة الماء.

كما دعت المديرية في بيان صحفي إلى ارتداء الملابس الخفيفة والفضفاضة، وعدم ترك المعقمات داخل المركبة خلال ارتفاع درجات الحرارة لاحتوائها على مواد قابلة للاشتعال، إضافة إلى عدم ترك الأطفال وحدهم داخل المركبة أثناء استخدامها.

ودعت المديرية إلى ارتداء أغطية الرأس الواقية والقبعات وأخذ قسط من الراحة وخصوصاً الأشخاص الذين تقتضي طبيعة عملهم البقاء تحت أشعة الشمس المباشرة لفترات طويلة، إضافة إلى ضرورة مراقبة الأطفال، وعدم  السماح لهم باللعب تحت أشعة الشمس لفترات طويلة .

ونصحت المديرية بعدم تحميل الأباريز الكهربائية أكثر من طاقتها، وذلك بتشغيل مكيفات الهواء والمراوح وغيرها على مصدر تيار كهربائي واحد، والابتعاد عن أماكن الأعشاب الكثيفة التي تكون مرتعاً للزواحف كالعقارب والأفاعي  .

وقالت المديرية، إنه عند الحاجة يجري الاتصال على هاتف الطوارئ الموحد (911).

الدفاع المدني

قال مدير إدارة الإسعاف في الدفاع المدني المقدم أحمد الشلول، الاثنين، إنّ تعرض الأشخاص إلى أشعة الشمس قد يعرضهم للإصابات.

وأضاف الشلول، لـ "المملكة"، أنّ جميع كوادر الدفاع المدني، في حالة تأهب وطوارئ، حيث يتم التعامل في حالة تبليغ عن أي حالات "ضربات شمس" ووضع فرق الإطفاء في حالة استعداد وتأهب لمكافحة الحرائق إن حصلت.

وأشار إلى أن ارتفاع درجات الحرارة والوقوف تحت أشعة الشمس لفترات طويلة يؤدي إلى ارتفاع عام في درجة حرارة الجسم، فقدان الجسم إلى السوائل، الصداع، الدوخة، والشعور بالغثيان.

ودعا الشلول، المواطنين إلى عدم المكوث طويلا تحت أشعة الشمس.

مدير مركز التنبؤات الجوية في دائرة الأرصاد الجوية، رائد آل خطاب، توقع أن تستمر الموجة الحارة التي تؤثر على المملكة حتى الخميس المقبل، حيث تلامس درجات الحرارة في عمّان الـ 40 مئوية، لكنها ستتراجع مع أول أيام عيد الأضحى المبارك.

المملكة