في ظل جائحة كوفيد-19، لا يشبه صيف برج إيفل في 2020 مواسم الصيف في السنوات الأخرى؛ إذ حل السياح الفرنسيون مكان الزوار الأجانب ولا سيما الأميركيين الذين كانوا يحجزون قبل ثلاثة أشهر عشاء رومانسيا مع منظر رائع مطل على باريس.

يقع مطعم "جول فيرن" في الطبقة الثانية من برج إيفل، وقد أعاد فتح أبوابه في 30 حزيران/يونيو، بعد أيام قليلة على عودة الزوار إلى البرج إثر توقف دام قرابة الثلاثة أشهر؛ بسبب فيروس كورونا المستجد.

وقال فريدريك أنتون الطاهي الشهير في المطعم لوكالة فرانس برس "عندما أعدنا فتح أبوابنا كانت ثمة حجوزات لكن كانت لدينا شكوك: ‘هل ستسير الأمور على ما يرام؟ هل هي فترة إقبال مؤقتة لأن الناس يريدون الخروج مجددا وستتلاشى خلال أسابيع؟"

تم الاتصال بكل من الزبائن الذين حجزوا خلال فترة الحجر أحيانا ثلاث مرات؛ للتأكد من أنهم سيحصلون على طاولة مع إعادة فتح المطعم الأمر الذي سمح بانطلاقة سريعة.

في تموز/يوليو، كانت نسبة إشغال المطعم الذي نال أول نجمة له من دليل ميشلان قبل أشهر، 90% مع عدد محصور بـ 30% من قدرة المطعم على الاستيعاب لضمان وجود مسافة متر فاصلة بين زبائن الطاولات المختلفة الموضوعة بشكل يطل على منظر بانورامي رائع لباريس عن ارتفاع 125 مترا.

وأوضح جان-فرنسوا بريفوتا المدير العام المساعد لشركة "أومانيس" أحد فروع مجموعة "سوديكسو" التي تتولى خدمة الطعام في هذا الصرح "الزبائن اليوم هم بنسبة 80% من الفرنسيين، أما من قبل فكان الأميركيون لوحدهم يشكلون 45% منهم. وعاد الفرنسيون ليصبحوا في المرتبة الأولى بين زبائننا قبل سنة؛ لذا نحقق نجاحا كبيرا مع إعادة فتح أبوابنا".

3 زيارات لبرج إيفل

فريق خدمة الطعام يوظف عادة في الموسم السياحي 300 شخص من أصل نحو 1000 يعملون في برج إيفل.

وهو اضطر إلى درس "سيناريوهات مختلفة".

وقال بريفوتا "تسألنا ماذا عسانا نفعل بالفريق في حال لم نعد إلى فتح أبوابنا؟ عملنا كثيرا على المرونة التي ينبغي أن نتحلى بها" للتكيف مع طلب يصعب التكهن به.

وتابع بيرفوتا يقول "عندما يكون المرء من أبناء باريس يأتي ثلاث مرات في حياته إلى برج إيفل: عندما يكون صغيرا وعندما يكون لديه ضيوف أجانب يأتون إلى فرنسا، وعندما يصبح لديه أطفال صغار. ونحن نحاول أن نبدل هذا الوضع".

وفي هذا الإطار، تحفظ نحو عشرة أماكن راهنا لحجوزات اللحظة الأخيرة في المطعم صاحب الديكور الأنيق "لأن الباريسي يأخذ قراره في اللحظة الأخيرة إلا إذا كان لديه تاريخ محدد" على ما أكد بيرفوتا مع أن الحجوزات مفتوحة قبل ثلاثة أشهر، ويكون المطعم محجوزا بالكامل قبل شهر من الموعد.

وإضافة إلى سمعة الطاهي الذي حل مكان النجم العالمي الان دوكاس إثر حرب إعلامية، تشكل قائمة التذوق المؤلفة من خمسة أو سبعة أطباق بسعر 190 إلى 230 يورو عاملاً مهماً في جذب الزبائن وهي تجدد بانتظام.

ويقول أنتون "لدينا مطعم ساحر في مكان رائع أضفنا إليه فقط روعة فن الطبخ الخاص بنا".

ويشرف أنتون أيضا على المطبخ في مطعم "بري كاتلان" الشهير في باريس الحائز 3 نجوم من دليل ميشلان الذي من المقرر أن يعيد فتح أبوابه مطلع أيلول/سبتمبر.

وأدت الأزمة الصحية إلى توقف أعمال الترميم في حانة "58 تور إيفل" التي يديرها الطاهي تييري ماركس الحائز نجوماً من دليل ميشلان أيضا. واستؤنفت الأشغال لكن بوتيرة ابطأ بسبب التباعد الاجتماعي، وبات من المقرر إعادة فتحها في ربيع العام 2021 بتأخر سنة.

أ ف ب