أجرى وزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي ووزير خارجية فنلندا بيكا هافيستو الخميس، محادثات تناولت سبل تطوير العلاقات الثنائية والتعاون في مواجهة جائحة فيروس كورونا وتبعاتها والتطورات الإقليمية.

وأكد الوزيران خلال المحادثات خلال اتصال هاتفي، استمرار البلدين في خطوات تطوير التعاون في مختلف المجالات والتضامن في مواجهة تبعات الجائحة.

وشددا على أهمية التضامن الذي يبديه المجتمع الدولي مع لبنان لمساعدته على التعامل مع تداعيات الإنفجار المأساوي في مرفأ بيروت قبل يومين.

واستعرض الصفدي وهافيستو التطورات المرتبطة بالقضية الفلسطينية، حيث ثمن الصفدي موقف فنلندا المتمسك بالقانون الدولي والداعم لحل الدولتين وشدد على ضرورة تكثيف الجهود الدولية المستهدفة منع إسرائيل تنفيذ قرارها ضم أراض فلسطينية وإعادة إطلاق مفاوضات جادة وفاعلة لحل الصراع على أساس حل الدولتين ووفق القانون الدولي.

وأكد الصفدي، أنّ لا بديل عن حل الدولتين الذي يضمن تجسيد الدولة الفلسطينية المستقلة ذات السيادة والقابلة للحياة على خطوط الرابع من حزيران 1967، وعاصمتها القدس الشرقية سبيلاً لحل الصراع وتحقيق السلام الشامل والدائم.

وبحث الوزيران ايضاً الجهود المبذولة لضمان توفير الدعم الذي تحتاجه وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) لضمان استمرارها في تقديم خدماتها الحيوية للاجئين وفق تكليفها الأممي. وشكر الصفدي الوزير الفنلندي على دعم بلاده للوكالة.

وأكد الوزيران على استمرار العمل على تطوير العلاقات الثنائية في جميع المجالات وعلى استمرار التنسيق إزاء القضايا الإقليمية والجهود المستهدفة حل الأزمات الإقليمية وتحقيق الأمن والاستقرار.

المملكة