بلغ إجمالي قيمة المساعدات الخارجية المقدمة للأردن من الجهات المانحة ومؤسسات التمويل الدولية في النصف الأول من العام الحالي 465.4 مليون دولار، بحسب بيانات أصدرتها وزارة التخطيط والتعاون الدولي.

وتضم المساعدات الخارجية جميع المنح الاعتيادية، والمنح الإضافية لمواجهة جائحة كورونا المستجد، والقروض الميسرة، والمنح الإضافية لدعم الموازنة العامة، ولإقامة مشاريع تنموية في المجتمعات المستضيفة.

وأظهرت البيانات، أن كوريا الجنوبية من أكبر الجهات المانحة؛ فقد قدمت لتمويل مشروع تطوير برامج تعليمية فنية في الكرك وإربد لصالح البلقاء التطبيقية بقيمة 6 ملايين دولار، ومشروع إعداد تأهيل شبكات تزويد المياه في لواء فقوع في الكرك بقيمة 9.270 مليون دولار، وتلاها برنامج الأمم المتحدة للتنمية بمنحة لتمويل مشروع إقامة المعرض الدائم للبادية والمنتجات الريفية بقيمة 3.6 مليون دولار.

وحول القروض الميسرة التي تم التوقيع عليها لدعم الموازنة العامة وتنفيذ برامج ومشروعات وطنية ذات أولوية منذ مطلع العام الحالي، أظهرت البيانات أن البنك الدولي قدم قرضا لمشروع الشباب وريادة الأعمال والتكنولوجيا بقيمة 163.1 مليون دولار، إضافة إلى مشروع الاستجابة الطارئة لمكافحة وباء كورونا المستجد بقيمة 20 مليون دولار.

وقدم الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي قرضا بقيمة 39.1 مليون دولار لمشروع الصرف الصحي في منطقتي جنيد وشمال جرش.

يشار إلى أنه من المتوقع أن يصل حجم المساعدات الخارجية المقدمة للأردن من المنح والقروض الميسرة للعام الحالي نحو 2.5 مليار دينار.

المملكة + بترا