أعلنت المفوضية الأوروبية في بروكسل قائمة مشاريع التعاون التي تم اختيارها للتمويل ضمن برنامج "إيراسموس بلس" للعام 2020. وقد فاز الأردن بــ 8 مشاريع في مجال بناء القدرات في التعليم العالي، وبتمويل يقارب 4 ملايين يورو. 

وبحسب بيان صادر عن وزارة التعليم العالي، الثلاثاء، تشارك 6 جامعات حكومية في المشاريع، "الجامعة الأردنية، جامعة مؤته، جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية، الجامعة الهاشمية، جامعة البلقاء التطبيقية، وجامعة الطفيلة التقنية"، و8 جامعات خاصة؛ "جامعة العلوم التطبيقية، جامعة البترا، جامعة إربد الأهلية، جامعة الزيتونة، جامعة جدارا، جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا، كلية طلال أبوغزالة الجامعية للابتكار، وجامعة الحسين التقنية".

وقالت الوزارة، إنّ الأردن سيتمكن من خلال هذه المشاريع من التعاون مع 12 دولة أوروبية، و4 دول عربية؛ "الجزائر، فلسطين، لبنان، ومصر".

وتتيح هذه المشاريع للجامعات المشاركة من الأردن وأوروبا والدول العربية للتعاون فيما بينها لتطوير الخطط والمناهج الدراسية، كما تتيح للطلبة وأعضاء الهيئتين التدريسية والإدارية لزيارة الجامعات المشاركة من خارج الأردن للتدريب؛ مما يسهم في ارتقاء التعليم العالي في هذه الدول.

ومن الجدير بالذكر أن الأردن سيقوم بإدارة 3 مشاريع لبناء قدرات العاملين في التعليم العالي في هذا العام، حيث تقود الجامعة الأردنية مشروعين، فيما تقود الجامعة الهاشمية مشروعا واحدا ولأول مرة.

ويؤكد التطور الحاصل في مؤسسات التعليم العالي الأردنية، وقدرتها على إعداد هذه المشاريع وإدارتها. كما تقود الدول الأوروبية 3 مشاريع، بينما تقود كل من لبنان وفلسطين مشروعا واحدا لكل منهما.

وتغطي المشاريع المختارة لهذا العام العديد من المواضيع والأولويات الوطنية للتعليم العالي في الأردن مثل الهندسة والروبوتيكس، سلال التزويد، العلوم الاجتماعية، الصحة، تعاون الجامعات مع المؤسسات غير الأكاديمية، الريادة وتحسين مهارات الخريجين لمواءمة سوق العمل، بالإضافة إلى تحسين الخدمات التي تقدمها الجامعات للطلبة ذوي الإعاقة.

المملكة