قال وزير الصناعة والتجارة والتموين طارق الحموري، إن فرق التفتيش في كافة الوزارات والمؤسسات الحكومية ذات العلاقة، نفذت خلال اليومين الماضيين 40 جولة رقابية في مختلف المناطق؛ للتأكد من التزام المنشآت بإجراءات السلامة العامة والوقاية الصحية، واستخدام الكمامات والقفازات ومستلزمات التعقيم وغيرها.

وأضاف أنه تم خلال اليومين الماضيين إغلاق 52 منشأة؛ لعدم التزامها بإجراءات السلامة العامة والوقاية الصحية حيث زارت فرق الرقابة نحو 1600 منشأة.

وأكد أهمية التزام كافة المنشآت والمواطنين بإجراءات السلامة العامة، وذلك بمراعاة التباعد الاجتماعي، وارتداء الكمامات والقفازات واستخدام مستلزمات التعقيم.

كما أكد أن فرق الرقابة من كافة الوزارات ستكثف حملاتها الرقابية اعتبارا من السبت المقبل بالتزامن مع تفعيل أمر الدفاع رقم (11) حيث سيتم اتخاذ أشد الإجراءات بحق المخالفين وفقا للتشريعات ذات العلاقة وما تضمنه أمر الدفاع رقم (11).

وتنفذ الجولات الرقابية في مختلف المحافظات من قبل لجان مشتركة تضم ممثلين عن عدد من الوزارات والجهات الحكومية المعنية، مثل: الصناعة والتجارة والتموين، والعمل، والصحة، والبيئة، والسياحة، والإدارة المحلية، وأمانة عمّان، والمؤسسة العامة للغذاء والدواء، والمواصفات والمقاييس بالتنسيق مع وزارة الداخلية، إضافة إلى جولات خاصة تقوم بها العديد من تلك الجهات.

وأكدت فرق الرقابة أهمية تعاون الجميع، والالتزام بإجراءات السلامة العامة من قبل المواطنين والمنشآت؛ للمحافظة على المنجزات التي تحققت على صعيد مواجهة وباء كورونا، وكذلك ضمان استمرارية عمل غالبية القطاعات بعد وصول الأردن لمرحلة الخطورة المعتدلة.

وجاء توحيد الجهد الرقابي بين الوزارات والجهات المعنية بهدف تسهيل الإجراءات، وعدم إرباك المنشآت من خلال تعدد الجهات والجولات الرقابية بهذا الشأن.

المملكة