أعلن العراق الثلاثاء، إلغاء زيارة وزير الدفاع التركي خلوصي آكار، المقررة الخميس إلى بغداد، واستدعاء سفير أنقرة لديها، فاتح يلدز، لتسليمه مذكرة احتجاج، وذلك عقب مقتل ضابطين عراقيين في هجوم بطائرة تركية مسيرة في إقليم كردستان.

وقالت وزارة الخارجية العراقية في بيان، إن "العراق يرفض رفضا قاطعا، ويدين بشدة الاعتداء السافر الذي قامت به تركيا بقصف داخل الأراضي العراقيّة في منطقة سيدكان التابعة لمحافظة أربيل في إقليم كردستان العراق بطائرة مُسيَّرة والذي تسبّب باستشهاد ضابطين، وجندي من القوات المسلحة العراقية".

وأضافت أن العراق "يعدّ هذا العمل خرقاً لسيادة، وحُرمة البلاد، وعملاً عدائيّاً يُخالِف المواثيق والقوانين الدوليّة التي تُنظّم العلاقات بين البُلدان".

"إن تكرار مثل هذه الأفعال، وعدم الاستجابة لمطالبات العراق بوقف الخروقات وسحب القوات التركية المتوغلة داخل حدودنا الدولية، مدعاة لإعادة النظر في حجم التعاون بين البلدين على مُختلِف الصُعُد"، وفق البيان.

وكان العراق أعلن مقتل ضابطين عراقين في وقت سابق الثلاثاء، قائلا إنه "اعتداء تركي سافر". والضابطان هما آمر لواء وآمر فوج في حرس الحدود، قتلا مع سائقهما فيما كانا يستقلان "عجلة عسكرية".

وتشن أنقرة، منذ أعوام، ضربات جوية على حزب العمال الكردستاني المعارض في إقليم كردستان العراق.

المملكة