أعلن رئيس الوزراء عمر الرزاز، عن تزايد عدد الحالات المحلية المصابة بفيروس كورونا منذ مساء الثلاثاء، وحتى صباح الأربعاء التي وصلت إلى 12 حالة محلية، والتي تضاف إلى الحالات الـــ 13 التي أُعلن عنها بعد عصر الأربعاء؛ ليصبح مجموع الحالات المحلية المسجلة منذ صباح الثلاثاء، وحتى صباح الأربعاء 25 حالة محلية.

وأوضح الرزاز أن الأمر يشكل مصدر قلق، مضيفاً "علينا أن نتحقق من مصادرها وغالبيتها من مركز حدود جابر، واتخاذ الإجراءات الفورية لمنع انتشارها".

وأكد الرزاز أن الإجراءات السريعة الاستباقية التي اتخذت والتغذية الراجعة الدائمة والتنسيق والعمل بروح الفريق بين جميع الجهات المعنية في الميدان ووضع آليات التعامل مع الحالة المستجدة ساعدت على النجاح في المرحلة السابقة.

من جانبه، قال وزير الصحة الدكتور سعد جابر، إن عدد الإصابات التي سجلت منذ مساء الثلاثاء، وحتى صباح الأربعاء بلغ 15 حالة منها 12 محلية الأمر الذي يتطلب تشديد الإجراءات التي تضمن الالتزام بمتطلبات الصحة والسلامة العامة، لافتا النظر إلى التنسيق والتعاون القائم بين وزارتي الصحة والداخلية؛ لتحديد المخالطين وتتبع حالتهم الصحية، وإجراء عمليات العزل اللازمة لهم ولمناطق سكناهم.

وكان وزير الصحة أعلن الأربعاء، عن تسجيل إصابتين لممرضين يعملان في مركز الحسين للسرطان.

وقال جابر في بيان، إن فرق التقصي الوبائي تبحث عن سبب إصابتهما، كما تم تفعيل البروتوكول الخاص بحالات الإصابة في المرافق الطبية.

وأوضح مساعد مدير عام مركز الحسين للسرطان منذر حوارات لـ "المملكة"، أن إصابة الممرضتين في المركز كانت بسبب مخالطة ذويهما، مضيفا أن ممرضة كانت في إجازة عند ظهور الأعراض.

 مراسلة "المملكة" أوضحت أن أحد الممرضين يعمل في قسم العيادات، والآخر يعمل في أحد أقسام الأشعة.

ويقطن المصابان في منطقتي صويلح والمدينة الرياضية في عمّان، بحسب محافظ العاصمة سعد شهاب.

وذكر مصدر طبي أن أكثر من 50 عينة تؤخذ من مخالطين، لإجراء فحص الكشف عن فيروس كورونا المستجد.

وأشار حوارات إلى تعقيم الأماكن التي عملت فيهما الممرضتين، وإعطاء إجازة للمخالطين، وعمل فحص الكشف عن الفيروس لجميع المتوقع مخالطتهم للمرضتين.

وبشأن العيادات المخصصة للمرضى حيث تعمل ممرضة مصابة، تحدث حوارات عن تحويل العيادات إلى عيادات عن بعد.

ويخضع المراجعون للمركز إلى إجراءات الفحص والتحري وارتداء الكمامات الواقية.

وقال مصدر طبي لـ "المملكة"، الأربعاء، إن إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد سُجلت في محافظة إربد، بعد الإعلان عن تسجيل 13 إصابة الثلاثاء.

وكان وزير الصحة أعلن، الثلاثاء، تسجيل 15 إصابة بفيروس كورونا المستجد، منها 13 إصابة جديدة "محلية".

وبين جابر، أن الحالات توزعت على مواطن أردني قادم من السعودية في فنادق الحجر، وسائق في حدود العمري، أما الحالات المحلية المكتشفة فتوزعت على 5 حالات من لواء الرمثا، 4 منها لمواطنين يعملون في تخليص البضائع، وحالة مخالطة لإصابة مؤكدة، وحالة في محافظة جرش، وحالتين في محافظة إربد، وحالة في عجلون، و4 حالات في العاصمة عمّان.

المملكة