وقعت بلدية إربد الكبرى اتفاقية أولية لتمويل دراسة تنفيذ المرحلة الأولى لمشروع إنشاء السوق المركزي الجديد للخضار والفواكه في إربد، بقيمة 40 مليون دولار مع مؤسسة التمويل الدولية التابعة لمجموعة البنك الدولي، ورافق توقيع الاتفاقية توقيع خطاب تعاقدي لتقديم خدمات استشارية للبلدية من قبل مؤسسة التمويل الدولية تهدف إلى إجراء دراسات متعلقة بالمشروع.

وأوضح رئيس بلدية إربد الكبرى حسين بني هاني، أن الخطاب الموقع مع مؤسسة التمويل الدولية يهدف إلى تقديم خدمات ودراسات استشارية بقيمة لا تقل عن 300 ألف دولار تقدمها المؤسسة للبلدية بشكل مجاني.

وأضاف بني هاني أن الاتفاقية والخطاب يتضمنان دراسة تحديث الجدوى الاقتصادية للمشروع المقترح، وتقييم الآثار الاجتماعية والبيئية الناتجة عن نقل السوق المركزي من موقعه الحالي للموقع الجديد، بالإضافة لتعزيز الجوانب البيئية والاجتماعية الرئيسية المرتبطة بالمشروع.

وأشار بني هاني إلى أن المؤسسة ستقوم بتزويد البلدية بالأدوات والمعرفة حتى تتمكن من إجراء تقييم كامل للمخاطر المتوقع حدوثها والقائمة على الفجوات المحددة في تقييم الأثر البيئي والاجتماعي بما يتوافق مع الممارسات الدولية.

وبين رئيس البلدية أن الاتفاقية والخطاب يتضمنان كذلك العمل على بناء القدرات البيئية والاجتماعية للبلدية عبر تأهيل موظفي البلدية المختصين، وكذلك دراسة الأثر المروري للطرق التي ستخدم موقع المشروع والتأثير الإيجابي لعملية نقل السوق من وسط المدينة على الحركة المرورية داخلها.

وذكر بني هاني أنه وبعد انتهاء الدراسات وعلى ضوء نتائجها، فإن البلدية ستكون مخيرة وغير ملزمة باستكمال الإجراءات المتعلقة بتمويل المرحلة الأولى للمشروع الذي تقدمه المؤسسة الدولية للتمويل.

وكان وزير الإدارة المحلية وليد المصري أكد أن موافقة الوزارة على التمويل لهذا المشروع مرتبطة بنتائج الدراسات، وبيان مدى الجدوى الاقتصادية للمشروع ونتائجه على الحياة الاجتماعية والبيئية في المدينة.

المملكة