انخفض إجمالي أقساط التأمين المكتتبة في 24 شركة تأمين في النصف الأول من العام الحالي بنسبة 3%، ليبلغ نحو 306 ملايين دينار مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي والبالغة نحو 315 مليونا. 

وأظهرت النتائج الإجمالية الأولية لسوق التأمين الأردني الصادر عن دائرة الدراسات والتدريب في الاتحاد الأردني لشركات التأمين اليوم الأربعاء، انخفاض إجمالي التعويضات المدفوعة لسوق التأمين في النصف الأول من العام الحالي بنسبة 21.6%، حيث بلغت نحو 181 مليون دينار مقارنة مع الفترة ذاتها من العام الماضي والتي بلغت نحو 232 مليون دينار.

وحققت أعمال التأمين التكافلي في الأردن للنصف الأول من العام الحالي التي تمارسها شركتا تأمين إجمالي أقساط بمبلغ 37.5 مليون دينار، مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي حيث بلغت 37.4 مليون دينار؛ وبنسبة ارتفاع وصلت إلى 0.3%، محققة ما نسبته 12.2% من إجمالي الأقساط المكتتبة في النصف الأول من هذا العام.

وفي جانب التعويضات، بلغت التعويضات المدفوعة في النصف الأول من العام الحالي من الشركات التي تمارس التأمين التكافلي ما مقداره 20.3 مليون دينار، مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي والبالغة 25.5 مليون دينار، مسجلة انخفاضا بنسبة 20.2%.

وأظهرت النتائج، انخفاض أقساط فرع تأمين المركبات بنوعية (الإلزامي والتكميلي)، بنسبة 11.4%، حيث بلغت نحو 99 مليون دينار في النصف الأول من العام الحالي، مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي والبالغة نحو 112 مليون دينار، حيث شكلت حصة الفرع من إجمالي الأقساط نسبة 32.4%، في حين انخفض حجم تعويضات الفرع إلى حوالي 79 مليون دينار مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي والبالغة 115 مليون دينار، وبنسبة انخفاض وصلت إلى 30.8%، حيث شكلت حصة الفرع من إجمالي التعويضات 43.7%.

وبحسب النتائج، انخفضت أقساط فرع تأمين المركبات الإلزامي في النصف الأول من العام الحالي  بنسبة 10.8%، وانخفض حجم تعويضات الفرع بنسبة 31.9%، حيث بلغ إجمالي أقساط التأمين الإلزامي (للمركبات الأردنية والأجنبية) لـ 21 شركة تأمين نحو 68 مليون دينار كان مصدرها التأمين الإلزامي للمركبات الأردنية في مراكز الترخيص وبمقدار49 مليون دينار، وبلغ التأمين الإلزامي من الشامل 14 مليون دينار. 

وفيما يتعلق بالتأمين الإلزامي في مراكز الحدود للمركبات الأجنبية، فقد بلغت أقساطه في النصف الأول من العام الحالي حوالي 4 ملايين دينار،  مقارنة مع 7 ملايين دينار لنفس الفترة من العام الماضي وبنسبة انخفاض مقدارها 46.5%.

وانخفضت أقساط فرع تأمين المركبات التكميلي في النصف الأول من العام الحالي بنسبة 12.8%، حيث بلغت أقساط الفرع حوالي 30 مليون دينار، مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي بحوالي 35 مليون دينار.

كما انخفض حجم تعويضات الفرع بنسبة 28%، حيث دفعت الشركات حوالي 22 مليون دينار في النصف الأول من العام الحالي، مقارنة مع حوالي 31 مليون دينار في نفس الفترة من العام الماضي.

بترا