أعلن وزير الدّولة لشؤون الإعلام أمجد العضايلة، تسجيل إصابتين محليتين جديدتين بفيروس كورونا المستجد في إربد والرمثا، حتى ظهر الجمعة.

وأوضح لـ "المملكة" أن ارتفاع الإصابات بالفيروس مؤخراً يثير القلق، مضيفاً "هناك ثغرات زادت من خلالها حالات الإصابة، لذلك لا بد من اتخاذ إجراءات وتفعيل أمر الدفاع 11".

من جهته قال مدير مديرية صحة إربد رياض الشياب لـ "المملكة" إن محافظة إربد لم تسجل إصابات بالفيروس يوم الجمعة. فيما قال محافظ إربد، رضوان العتوم، إنه تم تسجيل إصابة واحدة اليوم في لواء الرمثا.

العتوم قال إن "الإصابة هي لزوجة موظف جمركي والمحجور في منطقة البحر الميت منذ 3 أيام أي أن البناية معزولة قبل تسجيل الإصابة اليوم". 

وتحدث العضايلة عن زيادة حالات الإصابة في بعض المدن، مضيفا: "نعطي مهلة 3 أيام ... إذا زادت الحالات في أي مدينة أو محافظة قد نضطر للجوء إلى عزل وإغلاق تلك المحافظة عن بقية المحافظات ... لكن الأمور حتى الآن تحت السيطرة".

وستقوم الفرق الحكومية ومديرية الأمن العام بجولة تفتيشية في مختلف المناطق للتأكد من تطبيق أمر الدفاع 11.

وقال العضايلة إنه لا توجد توصية حتى الآن بحجر المصاب بالفيروس في المنزل، مشيراً إلى أن "الحجر بالمنازل يحتاج وعيا وانضباطا أكثر".

وبشأن عزل المدن ذكر العضايلة، إن القرار يعتمد رأي وزير الصحة سعد جابر واللجان الوبائية، مشيراً إلى أنه لا يوجد رقم محدد لعدد الإصابات في المحافظة لعزلها.

وأكد وزير الدولة على اتخذ عقوبات "صارمة" بحق أي تجمع أو احتفال مخالف لتعليمات الأمن العام والجهات الحكومية، بعد إعلان نتائج الثانوية العامة "التوجيهي"، السبت.

العتوم قال إن فرق الاستقصاء الوبائي "تقوم بأخذ عينات إضافية لكن الأمور مطمئنة"، حيث ظهر جزء من نتائج عينات سحبت الخميس وتشير إلى أنها سلبية.

وأوضح أن "مصدر الإصابات لدينا كله معروف وهو أمر مطمئن".    

وأعرب العتوم عن "ارتياحه"، بعد قرار وزير الداخلية سلامة حماد إغلاق معبر جابر الحدودي.

وأشار إلى تشديد إجراءات السلامة العامة في محافظة إربد ابتداء من السبت، تطبيقا لأمر الدفاع رقم 11.  

المملكة