أعلن وزير التربية والتعليم تيسير النعيمي، السبت، عن نجاح أكثر من 96 ألف طالب بامتحان الثانوية العامة "التوجيهي" بنسبة 56.5%.

وأضاف خلال مؤتمر صحفي لإعلان نتائج امتحان الثانوية العامة "التوجيهي"، أن "أكثر من 178 ألف مشترك بامتحان التوجيهي حضر منهم أكثر من 170 ألفا".

النعيمي كشف أن "71 طالبا وطالبة في الفرع العلمي حققوا معدل 100%، و 7 من الطلبة في الفرع الأدبي حققوا معدل 100%"، فيما حقق الأول على الفرع الصناعي معدل 98.9%".

النعيمي بيّن أن نحو 4 آلاف طالب وطالبة من المعيدين لرفع علامتهم حصلوا على علامات عالية ما ساهم في رفع نسب النجاح هذا العام، حيث أن عدد طلبة الثانوية الذين حققوا علامة 60% فما فوق هذا العام مطابق لعددهم في الدورة الماضية.

وأكّد الوزير أنه "لم يكن هناك أي تهاون أو تدخل من الوزارة في عمليات التصحيح".

وحول نسب النجاح، أوضح النعيمي أن نسبة النجاح في المسار الأكاديمي الشامل 58.3%، ونسبة النجاح في الفرع الأدبي 46%، ونسبة النجاح في الفرع العلمي 74.5%، نسبة النجاح في الفرع الصناعي 30.9%.

"نسبة النجاح في الدراسة الخاصة للفرع العلمي 64.5%، ونسبة النجاح في الدراسة الخاصة للفرع الأدبي 51.9%"، بحسب النعيمي.

وقال الوزير إن "طبيعة الأسئلة تحدد إمكانية الحصول على العلامة الكاملة، و 1 من كل ألف طالب بالفرع العلمي حقق علامة كاملة، و 1 من كل 13 ألف طالب بالفرع الأدبي حقق علامة كاملة"، مبيناً أن "علامات الطلبة حول العالم شهدت ارتفاعا هذه السنة بسبب الظروف الراهنة".

وحول العام الدراسي الجديد، أكّد النعيمي أن "العام الدراسي الجديد في موعده وبشكله الطبيعي مدمج بالتعليم عن بعد"، مشيراً إلى أن "المقومات التكنولوجية الموجودة بمدارسنا هذا العام لم تتح لنا إجراء الامتحان إلكترونياً.

الامتحان التكميلي

وأشار النعيمي إلى أن "عقد الامتحان التكميلي سيتأخر بسبب الظروف الحالية".

وتابع: "ظروف تعثر بدء العام الدراسي في موعده المقرر حالت دون عقد الدورة التكميلية بعد الامتحان العام".

"طلبتنا هم دوما موضع اهتمامنا وعنايتنا وحرصنا، ووقفنا مع طلبتنا وكنا معهم لحظة بلحظة نشد من عزائمهم ونرفع من همهم"، وفق النعيمي.

ولفت اتخاذ "العديد من الإجراءات للتعامل مع الامتحان بكل دقة وشفافية، ووقفنا في وجه تحديات كبيرة وكثيرة واجهتنا في عقد الامتحان بسبب جائحة كورونا".

المملكة