اهتزت الحملة الانتخابية الرئاسية الأميركية بسبب فيروس كورونا المستجد. وفي ما يلي المراحل الرئيسية حتى يوم الانتخابات المقررة في 3 تشرين الثاني/نوفمبر، والذي سيشهد منافسة بين الرئيس الجمهوري دونالد ترامب لإعادة انتخابه، والديمقراطي ونائب الرئيس السابق جو بايدن.

ومن أبرز التواريخ عقد مؤتمري الحزبين الرئيسيين اللذين سيعلنان مرشحيهما رسميًا. وعادة ما يكونان الانطلاق الرسمي للحملة ولكن تم تغييرهما بشكل جذري.

مؤتمر الحزب الديمقراطي

يعقد من 17 إلى 20 آب/أغسطس، وكان من المقرر عقده في ميلووكي، في ولاية ويسكونسن، لكن تم استبدال الحدث الحاشد بمؤتمر عبر الإنترنت يقوم على مشاركات وكلمات عبر الفيديو شعارها: "لنجمع أميركا".

ويتحدث الضيوف يوميًا بين الساعة 21:00 والساعة 23:00 بتوقيت واشنطن (1:00 حتى 3:00 ت غ).

ومن المقرر أن تلقي كامالا هاريس التي اختارها بايدن لمنصب نائبة الرئيس كلمة الأربعاء من ويلمنغتون بولاية ديلاوير.

وسيشارك الرئيس السابق باراك أوباما في المؤتمر الأربعاء وستتحدث زوجته ميشيل الاثنين.

ومن بين الشخصيات الأخرى التي ستلقي كلمة السناتور التقدمي بيرني ساندرز (الاثنين) وإليزابيث وارن (الأربعاء) والرئيس الأسبق بيل كلينتون (الثلاثاء) ووزيرة الخارجية السابقة هيلاري كلينتون (الأربعاء).

وسيعلن بايدن قبول ترشيحه الخميس في خطاب من ولاية ديلاوير.

المؤتمر الجمهوري

يُعقد من 24 إلى 27 آب/أغسطس، وسيكون المؤتمر في أغلبه افتراضيًا، حيث سيتم عقد عدد قليل من الاجتماعات في شارلوت في ولاية كارولاينا الشمالية، حيث من المتوقع حضور ستة مندوبين فقط عن كل ولاية.

وبعد أن أعرب حاكم ولاية كارولاينا الشمالية عن مخاوفه من الوضع الصحي في وقت مبكر جدًا، أعلن ترامب أنه سيتم نقل الحدث إلى فلوريدا، قبل أن يضطر أيضًا إلى العزوف عن ذلك.

ولم يُكشف سوى عن تفاصيل قليلة حول البرنامج حتى الآن.

وسيوافق ترامب على تسميته في اليوم الآخير، أي الخميس، ويتم البحث في مكانين لإلقاء خطابه: موقع جيتيسبيرغ التاريخي في بنسلفانيا أو البيت الأبيض.

وأثار الخيار الثاني انتقادات، إذ يطُلب من الرؤساء الذين يترشحون لولاية ثانية تمييز أنشطتهم الرسمية عن أنشطتهم كمرشحين.

المناظرات

من المقرر إقامة ثلاث مناظرات تلفزيونية بين ترامب وبايدن. وينتظر بفارغ الصبر حدوث هذه المناظرات بين الديمقراطي، المعروف بسقطاته الفادحة والذي وجهت إليه الانتقادات خلال المناظرات التمهيدية للحزب الديمقراطي، وترامب، الخطيب الماهر والذي اعتاد على الاجتماعات الطويلة.

  • 29 أيلول/سبتمبر في كليفلاند (أوهايو)
  • 15 تشرين الأول/أكتوبر في ميامي (فلوريدا)
  • 22 تشرين الأول/أكتوبر في ناشفيل (تينيسي)

وكان فريق الرئيس دعا إلى مناظرة رابعة مسبقًا، بحيث يمكن إجراؤها قبل بدء التصويت عبر المراسلة. لكن الطلب رفض من قبل اللجنة المكلفة بتنظيم المناظرات.

وكان من المتوقع إجراء مناظرة بين نائبي المرشحين، نائب الرئيس الحالي مايك بنس وكامالا هاريس، في 7 تشرين الأول/أكتوبر في سولت ليك سيتي بولاية يوتا.

بدء تصويت مبكر

بسبب الوباء، سيكتسب التصويت بالمراسلة أهمية حاسمة، ولقد غيرت حوالى عشرين ولاية قواعدها لتوسيع هذه الإمكانية.

وستكون ولاية كارولاينا الشمالية أول ولاية ترسل بطاقة الاقتراع إلى الناخبين وذلك اعتبارًا من 4 أيلول/سبتمبر. وفي نهاية شهر أيلول/سبتمبر (قبل 45 يومًا من الانتخابات)، ستكون حوالي عشرين ولاية بدأت بالفعل التصويت عبر المراسلة.

وقررت بعض الولايات، بينها كاليفورنيا، الأكثر اكتظاظًا، إرسال بطاقات الاقتراع عن بُعد تلقائيًا إلى جميع الناخبين المسجلين.

وأوضح ناثانيال بيرسيلي، أستاذ القانون في جامعة ستانفورد "من المتوقع تصويت ما بين 50 و 70 مليون شخص عبر المراسلة"، لقاء 33 مليونًا في عام 2016.

وتقترح بعض الولايات أيضًا خيار التصويت بشكل شخصي قبل يوم الانتخابات، مثل مينيسوتا وساوث داكوتا، اعتبارًا من 18 أيلول/سبتمبر.

يوم الانتخابات في 3 تشرين الثاني/نوفمبر

يتوجه ملايين الناخبين الأميركيين إلى صناديق الاقتراع. إذا كان الفارق ضئيلا، قد لا تعلن نتيجة الانتخابات في الليلة نفسها، خصوصا بسبب التأخير في فرز الأصوات بالمراسلة.

حفل التنصيب في 20 كانون الثاني/يناير 2021

سيؤدي أحد المرشحين اليمين الدستورية: دونالد ترامب لولاية ثانية، أو جو بايدن الذي سيصبح عندئذ الرئيس الـ 46 للولايات المتحدة.

أ ف ب