قال وزير الدولة لشؤون الإعلام، أمجد العضايلة، السبت، إنه "تمّ وضع معايير" تخصّ كلّ محافظة أو مدينة أو منطقة تتزايد فيها حالات الإصابة بفيروس كورونا المستجد. وذلك "بهدف ضمان استمرار عمل مختلف القطاعات، وعدم اتخاذ قرارات إغلاق عامّة وشاملة".

وأضاف العضايلة خلال إيجاز صحفي من مركز الأمن وإدارة الأزمات: "نظراً لكون الحالة الوبائيّة تختلف من منطقة لأخرى، ومن محافظة لأخرى؛ وبهدف ضمان استمرار عمل مختلف القطاعات، وعدم اتخاذ قرارات إغلاق عامّة وشاملة؛ فقد تمّ وضع معايير تخصّ كلّ محافظة أو مدينة أو منطقة تتزايد فيها حالات الإصابة".

وأوضح أنه "لن يكون هناك حالات إغلاق شاملة أو حالات حظر كلّي؛ بل ستتّخذ قرارات العزل والإغلاق من الآن فصاعداً على مستوى المدن أو المحافظات أو المناطق؛ أو حتّى على مستوى المباني كما يتمّ حاليّاً".

"تمّ وضع المعايير على مستوى المحافظات والمدن والمناطق؛ حتى لا نصل إلى الحظر الشامل، ونحول دون زيادة فرص انتشار العدوى وانتقال الوباء؛ مع التأكيد على أنّ الحظر الشامل له آثار اقتصاديّة واجتماعيّة ونفسيّة على المواطنين" وفق العضايلة.

العضايلة أعاد التأكيد على "التزام الحكومة باتخاذ القرارات والإجراءات التي من شأنها الحفاظ على صحّة المواطنين وسلامتهم، وفق المعايير المحدّدة في مصفوفة وخطّة الإجراءات المعلنة، التي تخضع للتقييم والمراجعة بشكل دوري". 

من جهة أخرى، أجرى رئيس الوزراء عمر الرزاز، يرافقه عدد من الوزراء ومديري الأجهزة الأمنيّة المسؤولين، زيارة تفقّديّة إلى مركز حدود العمري، لـ "تقييم الوضع على أرض الواقع، وضمان جاهزيّة المعبر، ومنع أيّ تجاوزات قد تحدث".

المملكة