أطلق وزير الداخلية سلامة حمّاد الأحد، من هيئة الاستثمار، 11 خدمة إلكترونية مؤتمتة من خدمات الوزارة، وذلك تجسيداً للتعاون المشترك والمتكامل بين الجهات الحكومية المختلقة لتقديم خدمات إلكترونية سريعة وذات كفاءة عالية لتسهيل الإجراءات والمعاملات التي يحتاج إليها المستثمرون، مما ينعكس إيجابا على البيئة الاستثمارية في الأردن.

وأوضحت الهيئة في بيان اليوم، أن الوزير حمّاد قال خلال إطلاق الخدمات الإلكترونية، إن التوجيهات الملكية السامية واضحة للحكومة الأردنية في تحقيق الإصلاحات الاقتصادية، وخصوصاً فيما يتعلق منها بتحسين بيئة الأعمال، ووضع خريطة طريق وتصور شمولي للسير في جذب الاستثمارات وخلق فرص عمل للمواطنين.

وقال رئيس الهيئة خالد الوزني، إن الهدف من مشروع الأتمتة الإلكترونية لخدمات هيئة الاستثمار، هو خلق بيئة استثمارية منافسة وجاذبة للمستثمرين، إضافة إلى تحسين الخدمات وتبسيط الإجراءات لتعزيز البيئة الاستثمارية، وبيئة الأعمال، وتحسين مرتبة الأردن في التقارير الدولية.

وأضاف أن هيئة الاستثمار عملت على مشروع إعادة هندسة وأتمتة الخدمات الرئيسية التي تقدمها للمشاريع الاستثمارية من خلال التشارك مع مفوضي الوزارات والمؤسسات الحكومية الموجودين لدى النافذة الاستثمارية في الهيئة، لاختصار الوقت والجهد على المستثمرين.

وبين أنه وقبل مشروع الأتمتة كان التقدم لبعض الخدمات والحصول على الموافقات الضرورية لهذه الخدمة يحتاج إلى خمسة أو سبعة أيام عمل، فيما أصبح اليوم بإمكان المستثمر أن يتقدم لأغلب الخدمات التي تقدمها الهيئة للمشاريع الاستثمارية بشكل إلكتروني ومن مكان تواجده دون الحاجة لزيارة هيئة الاستثمار، ويحصل على الموافقات الضرورية خلال يومي عمل على أكثر تقدير.

وأشار الوزني إلى أن الخدمات التي أطلقتها الهيئة اليوم ، هي 10 خدمات إلكترونية تتعلق بإصدار التأشيرات والإقامات للمستثمرين من خلال مفوض وزارة الداخلية لدى هيئة الاستثمار، إضافة إلى إطلاق خدمة مركز الاتصال الخاص بالهيئة وبدعم من وزارة الاقتصاد الرقمي والريادة وضمن برنامج الحكومة الإلكترونية.

وأكد أن هذه الخدمات تعتبر ضمن المرحلة الأولى لمشروع أتمتة كافة خدمات هيئة الاستثمار التي نسعى قبل نهاية العام الحالي إلى أتمتة كافة خدماتها الـ71 بشكل متكامل وبالتشارك مع الجهات الممثلة في النافذة الاستثمارية ليكون ذلك أكبر مشروع خدمات إلكترونية بعدد خدماته تحت مظلة مؤسسة واحدة هي هيئة الاستثمار.

وقال الوزني، إن طالب الخدمة ومن خلال اتصاله على الرقم الخاص بهيئة الاستثمار 065008899 يستطيع الحصول على خدمة الرد على كافة الاستفسارات والتقدم بأي مقترحات تسهل على المستثمر، مشيرا إلى أن مركز الاتصال الخاص بهيئة الاستثمار يخدم جميع المواطنين ورجال الأعمال والمستثمرين والمؤسسات الحكومية والخاصة وذلك من أجل سرعة تقديم المشورة والمساعدة.

وعلى هامش إطلاق الخدمات، تم تكريم مفوض وزير الداخلية لدى هيئة الاستثمار ومندوبي بعض الجهات الأمنية في الهيئة والمعنيين بتسهيل العملية الاستثمارية في المملكة، من خلال تأمين والإسراع في الحصول على الموافقات الأمنية الخاصة بالمشاريع الاستثمارية. 

المملكة