وقعت وزارة الطاقة والثروة المعدنية مع وزارة الطاقة السعودية، الأحد، مذكرة تفاهم للربط الكهربائي وإنشاء خط ألياف ضوئية لربط شبكات الاتصالات بين البلدين.

وأكدت وزارة الطاقة والثروة المعدنية هالة زواتي، في تصريح صحفي، عقب توقيعها الاتفاقية، أهمية المذكرة التي تتوافق أهدافها مع الاستراتيجية الشاملة لقطاع الطاقة للأعوام 2020-2030، بأن يكون الأردن مركزا إقليميا لتبادل الطاقة بأشكالها كافة، خاصة أن المذكرة تشكل انطلاقة لمشاريع الربط الكهربائي العربي الشامل؛ حيث سيكمل الربط بين دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية ودول المشرق العربي، مع باقي الدول العربية في شمال إفريقيا وسيعزز السوق الإقليمية لتجارة الكهرباء.

وأشادت بالتعاون القائم بين الأردن والسعودية في مجال الطاقة، ودوره في إطلاق مشاريع تحقق التكامل الطاقي العربي، ويستفاد منها في تعزيز شبكة الاتصالات بين الدول العربية، خاصة في عهد الثورة الصناعية الرابعة وتوجه العالم نحو التكنولوجيا الرقمية.

وقالت إن الربط الكهربائي مع السعودية يأتي تنفيذا لتوجيهات القيادتين الحكيمتين في البلدين الشقيقين، ويصب في تفعيل مشروع الربط الكهربائي العربي، ويسهم في تحقيق التنمية المستدامة، مؤكدة أهمية الربط في تعزيز استقرارية الشبكة الكهربائية في البلدين وتبادل الطاقة الكهربائية بينهما نظرا لتفاوت أوقات ذروة الاحمال في الأردن والسعودية، ما سيؤدي إلى التشغيل الاقتصادي الأمثل لمحطات التوليد فيهما.

وأكدت زواتي أهمية الربط في المشاركة باحتياطي قدرات توليد الكهرباء بين البلدين لاستخدامه خلال أوقات الطوارئ والأعطال في الشبكات.

وقال وزير الطاقة السعودي الأمير عبدالعزيز بن سلمان آل سعود، إن المذكرة تأتي انطلاقاً من الإرادة السامية لقيادتي كلا البلدين الشقيقين، التي تهدف إلى تعزيز الروابط الأخوية المتينة التي تجمعهما، وترسيخ العلاقات العريقة والمتميزة بينهما، ورغبة في الدفع بها نحو آفاق أوسع، وحرصاً على استثمار الإمكانات الكبيرة والفرص المتاحة لتعزيز التعاون القائم بينهما، في جميع المجالات؛ ومنها مجالات الطاقة الكهربائية.

وأكد حرص قيادتي البلدين الشقيقين على توطيد أسس الشراكة الاستراتيجية في جميع المجالات بما يعزز العلاقات ويُحقق تطلعات الشعبين الشقيقين، مُشيراً إلى أنه لهذا الهدف جاءت الرغبة من الطرفين بإنشاء مشروع ربط كهربائي بين شبكتيهما، مصحوباً بإنشاء خط ألياف ضوئية يربط بين شبكات اتصالات البلدين.

وبيّن الوزير أن هذه المذكرة، وخُطط الربط الكهربائي في المملكة عموماً، تنسجم مع برامجها التنفيذية المنبثقة من رؤية المملكة 2030، التي تُركز على استثمار الموقع الاستراتيجي للسعودية بجعلها مركزاَ إقليمياً لربط شبكات الطاقة الكهربائية وتبادلها حيث تُعد شبكة الكهرباء السعودية الأكبر في منطقة الشرق الأوسط والوطن العربي.

وأوضح أن السعودية اتجهت نحو الربط الكهربائي مع دول الجوار لتحقيق العديد من الفوائد، تشمل تعزيز موثوقية الشبكة الكهربائية، وتوفير الدعم والاحتياطي اللازم للشبكات المترابطة في أوقات ذروة الاستهلاك أو الطوارئ الكهربائية، واستثمار فرصة تبادل فائض قدرات التوليد الكهربائية، من خلال الاستفادة من التنوع والتباين الذي يطرأ على الطلب اليومي والموسمي على الكهرباء، بالإضافة إلى تعزيز دخول مشاريع الطاقة المتجددة في الشبكات الكهربائية للدول المترابطة، ما يسهم في تحقيق مزيج الطاقة الأمثل لإنتاج الكهرباء، وفي تقليل انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون.

وتهدف المذكرة إلى المشاركة في احتياطي قدرات توليد الكهرباء بين البلدين لاستعماله خلال أوقات الطوارئ والأعطال في شبكة أي من البلدين، ما يقلل فترات انقطاع الكهرباء وتبادل الطاقة الكهربائية بين البلدين نظراً لتفاوت أوقات ذروة الأحمال فيهما، والتشغيل الاقتصادي الأمثل لمحطات التوليد.

كما تهدف إلى تعزيز موثوقية واستقرار كل من الشبكتين في البلدين وإمكان استيراد الطاقة الكهربائية وتصديرها بينهما والدول العربية الأخرى عن طريق خط الربط الكهربائي خلال أوقات اختلاف الطلب الموسمية على الكهرباء وإتاحة المجال أمام استخدام خط الألياف الضوئية في تعزيز شبكات الاتصالات ونقل المعلومات بين البلدين والدول العربية والدول المجاورة لها، ما يزيد المردود الاقتصادي للمشروع.

ويعول الجانبان على المذكرة لتحقيق الربط الكهربائي بين البلدين باستكمال الربط الكهربائي العربي، وأن البلدين مشتركان في مجموعتي الربط الخليجي والربط الثماني على التوالي، وسيكون هذا المشروع بعد تنفيذه أحد محاور الربط في مشروع الربط الكهربائي العربي الشامل، الذي سيكمل الربط بين دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية مع دول المشرق العربي وبقية الدول العربية في شمال إفريقيا، ويعزز السوق الإقليمية لتجارة الكهرباء ومشاركة الطرفين فيها.

وتنيط المذكرة بشركتي الكهرباء الوطنية في الأردن والشركة السعودية للكهرباء في السعودية إعداد اتفاقيات مشروع الربط الكهربائي اللازمة لتنفيذ مذكرة التفاهم.

المملكة