تعكف أمانة عمان، وبتمويل من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، على إعادة تأهيل مبنى مديرية منطقة بسمان، ليعمل بنظام العزل الحراري وكفاءة الطاقة والمياه، بهدف تقليل فاتورة الكهرباء والديزل والمياه بنسبة تصل إلى 30 %.

وقال نائب مدير مدينة عمان للمناطق والبيئة، المهندس حسام النجداوي اليوم إن المشروع يشمل إجراء تعديلات داخلية للمكاتب ومداخل المنطقة وتخصيص موقع للاستقبال مع توفير أماكن مخصصة لكبار السن والأشخاص ذوي الإعاقة.

وسيسهم نظام العزل الحراري في تقليل نسبة انبعاثات الغازات الدفيئة، والمشروع هو من ضمن حزمة مشاريع يعمل على تنفيذها برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في العاصمة عمان؛ تصل قيمتها الإجمالية لنحو 700 ألف دولار، بهدف تحقيق مفاهيم الاستدامة في المدينة.

وقال مدير مشروع التنمية العمرانية المستدامة، المهندس مقداد ربابعة، انه تم إحالة عطاء إعادة تأهيل مبنى المديرية ومبنى مركز الطاقة والمياه والبيئة في الجامعة الأردنية من خلال تركيب نظام العزل الحراري الداخلي وتغيير النوافذ حسب مواصفات كودة العزل الحراري الصادرة عن مجلس البناء الوطني.

وفي سياق متصل، عقدت اللجنة التوجيهية لمشروع التنمية المستدامة اجتماعا بحضور نائب مدير المدنية للتخطيط في الأمانة، المهندسة راما العزي، ناقش أهم الإنجازات التي تحققت من تركيب وحدات إنارة موفرة للطاقة لأكثر من 50 حديقة في عمان، وإنارة ذكية للساحة الهاشمية وحديقة صرح الشهيد المرورية.

وأكدت المهندسة العزي ضرورة تعزيز التنسيق في مجال جمع وإعداد قاعدة بيانات متكاملة ومؤتمتة بين أمانة عمان ومزودي الخدمات كشركة الكهرباء الأردنية، وشركة مياهنا، ودائرة الإحصاءات العامة.

وأشارت أنه سيتم إعداد خطة لتطبيق معايير الاستدامة في قطاع التخطيط ما يعزز من دوره في رفد قطاعات الأمانة الأخرى بمعايير سيتم تطبيقها في تنفيذ المشاريع الرئيسية.

وأشار المهندس ربابعة إلى توريد 4 ماكينات لفرز النفايات بشكل أوتوماتيكي سيتم تركيبها في كل من مبنى الأمانة الرئيسي، وحدائق الملك عبد الله الثاني، وحدائق الحسين ومدخل الجامعة الأردنية. وأوصت اللجنة بإعداد آلية لتقديم الدعم لاختيار مبنيين سكنيين وتطبيق معايير البناء الأخضر، وذلك كمشروع ريادي يهدف إلى تشجيع شركات الإسكان للتحول نحو مفاهيم الاستدامة وتعود بالفائدة على المواطن من خلال توفير استهلاك فاتورة الكهرباء والمياه.

المملكة