دخل قرار عزل لواء الرمثا عن باقي ألوية إربد وعن باقي المحافظات حيز التنفيذ، ابتداء من السادسة من صباح الاثنين وحتى إشعار آخر، بعد "مؤشرات مقلقة لتطور الحالة الوبائية المتمثلة بارتفاع حالات الإصابة بفيروس كورونا المستجد في اللواء".

ساعات حظر التجول في اللواء تبدأ من الثامنة مساء، وحتى السادسة صباحا، اعتبارا من الاثنين، مع استمرار حرية الحركة، ونشاطات المنشآت في اللواء خلال الساعات المسموح العمل والحركة بها. 

وقال مدير عمليات خلية أزمة كورونا العميد الركن مازن الفراية، السبت، إن الإجراء احترازي، ويأتي لحماية أهل اللواء، ومنع انتشار الوباء في بقية ألوية محافظة إربد والأردن، وبهدف المحافظة على الحالة الوبائية العامة في مستويات جيدة في المستوى الوطني، مشيراً إلى أن القرار مستمر حتى يسمح الوضع الوبائي في اللواء برفع العزل.

وسُجلت الأحد، 39 إصابة بفيروس كورونا المستجد، منها 19 إصابة محليّة في لواء الرمثا.

وأشار مدير إدارة العمليات والسيطرة في مديرية الأمن العام  العميد رامي الدباس الأحد، إلى أن مدة العزل في لواء  الرمثا غير محددة، ووضع خطة أمنية تتعلق بالانتشار الأمني والغلق في اللواء.

وقال، إن "عزل لواء الرمثا سيكون بوجود القوات المسلحة".

"سيتم عزل اللواء على الحدود الخارجية، كما ستكون هناك نقاط أمنية داخل اللواء لفرض السيطرة الأمنية، والتأكد من تطبيق إجراءات العزل منذ الساعة 6 صباحا من الاثنين" وفق الدباس.

وبين أن جميع تصاريح التنقل معطلة، باستثناء التصاريح الخاصة (المرضى)، وسيتم توقيف التصاريح السابقة، مبينا أنه سيتم التنسيق مع متصرف لواء الرمثا لإصدار تصاريح خاصة للحالات الطارئة وغسيل الكلى.

تحديد 6 منافذ غلق في لواء الرمثا

محافظ إربد رضوان العتوم تحدث لـ "المملكة" عن تحديد 6 منافذ غلق في اللواء، سيتم السيطرة عليها من قبل القوات المسلحة والأمن العام والدرك.

وبين أنه سيتم منح التصاريح للحالات الإنسانية وتحديدا المرضى.

وقال وزير الصناعة والتجارة والتموين طارق الحموري، إن اللجنة الحكومية لاستدامة سلاسل العمل والإنتاج والتوريد، قررت وبناء على قرار عزل الرمثا السماح لسلاسل التزويد الغذائي والدوائي والطاقة الدخول إلى لواء الرمثا بحمولاتهم الضرورية لحملة التصريح.

وأوعزت مديرية صناعة وتجارة وتموين محافظة إربد، الأحد، لمزودي مادة الطحين بتأمين كميات كافية من الطحين للمخابز المنتشرة في لواء الرمثا قبل دخول قرار عزلها حيز التنفيذ.

وأعلن مدير عام هيئة تنظيم النقل البري صلاح اللوزي، الأحد، عن وقف عمل وسائط النقل العام العاملة على خطوط النقل بين لواء الرمثا وبقية المحافظات بشكل تام ابتداء من الاثنين، الذي "سيستمر حتى إصدار قرار من المركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات يقضي بفك العزل عن اللواء".

وقالت وزارة العمل إن العاملين في القطاع الخاص خارج الرمثا ويسكنون داخل اللواء، أو الذين يسكنون خارج اللواء وعملهم داخله، "غير مطلوب منهم التوجه للعمل طيلة فترة العزل"، فيما لا ينطبق الأمر على العاملين الذين يسكنون اللواء، ويعملون فيه. مدير عام مستشفى الملك المؤسس عبد الله الجامعي محمد الغزو، قرر تعطيل الموظفين في المستشفى القاطنين في لواء الرمثا اعتبارا من الاثنين.

أما وزارة الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية، فأعلنت استمرار فتح جميع المساجد في لواء الرمثا أمام المصلين لأداء جميع الصلوات يوميا إلى جانب صلاة الجمعة.

المملكة