أكدت هيئة تنظيم قطاع الاتصالات دعمها للتطبيقات التي تخدم المواطنين التي تتطلب تفعيل خاصية الموقع الجغرافي.

وذكرت في بيان صحفي الثلاثاء، أن هذه التطبيقات تتعلق بالقطاعات الخدمية التي يتم تنظيمها من المؤسسات الحكومية كتطبيقات القطاع الصحي مثل تطبيق "أمان" و "صحتك" وتطبيقات قطاع النقل المرخصة من هيئة تنظيم قطاع النقل البري، أو تطبيقات خدمات التوصيل والبريد التي تم ترخيصها من قبل هيئة تنظيم الاتصالات.

وقالت الهيئة، إنها سبق ووجهت رسالة توعوية تتضمن عدم تفعيل خاصية تحديد الموقع الجغرافي، حيث كانت الرسالة موجهة فقط للتطبيقات التي تعتمد في أساسها على تداول مقاطع الفيديو، وتشمل تطبيقات الألعاب الإلكترونية التي لا تحتاج إلى خدمة تحديد المواقع الجغرافية؛ لتمكين اللعب فيها، ولا ضرورة أو حاجة ليتم تفعيل مثل هذه الخدمات، وليس كما تداول البعض أن المقصود هو عدم تفعيل خاصية الموقع الجغرافي لتطبيق أمان.

ودعت المواطنين إلى تفعيل تحديد الموقع الجغرافي فقط عند الحاجة إلى تلك التطبيقات، كونها ليست من الجهات الرسمية أو الموثوقة أو المرخصة لتقديم خدمات تحديد الموقع الجغرافي. وفيما يخص تطبيقات تداول الفيديوهات، أشارت إلى أنه من الممكن عدم السماح للتطبيق بالوصول إلى خاصية الموقع الجغرافي عبر الإعدادات الخاصة بكل تطبيق، وليس عبر عدم تفعيلها من الجهاز الخلوي نفسه. 

بترا