أعلنت إدارة مهرجان عمّان السينمائي الدولي – أوّل فيلم، في دورته الأولى، خلال مؤتمر صحفي عقد اليوم الثلاثاء بمقر الهيئة الملكية الأردنية للأفلام بعمان، عن لجان تحكيم المهرجان.

وتحدث في المؤتمر كل من مديرة المهرجان ندى دوماني ومديرة أيام عمان لصناع الأفلام ديمة عازر وعبر تقنية الاتصال عن بعد (زووم) المدير الفني المخرج والمنتج المقيم في القدس حنا عطا الله.

وفي المؤتمر، الذي حضره عدد من ممثلي وسائل الإعلام وسط إجراءات احترازية في ظل جائحة كورونا، لفت المتحدثون إلى أن مهرجان عمان هو أول مهرجان سينمائي دولي في الأردن يسلط الضوء على الأعمال الأولى على الصعيدين الإقليمي والدولي، وسيشمل مسابقة جائزة السوسنة السوداء في الفئات التنافسية الثلاث: أفضل فيلم روائي عربي طويل، وأفضل فيلم وثائقي عربي طويل، وأفضل فيلم عربي روائي قصير.

وسيترأس لجنة تحكيم الأفلام الروائية العربية الطويلة المخرج الصربي سردان غولوبوفيتش والنجمة الأردنية الممثلة والمنتجة صبا مبارك ونائب الرئيس التنفيذي لمهرجان مراكش السينمائي الدولي والمدير التنفيذي للمركز السينمائي المغربي صارم الفاسي-الفهري.

وتضم لجنة تحكيم الأفلام الوثائقية العربية الطويلة المخرج الأردني محمود المسّاد، والكاتبة والمنتجة المصرية نادية كامل، والمخرجة والفنانة الألمانية أندريا لوكا زيمرمان التي تترأس اللجنة التحكيم. وتترأس لجنة تحكيم الأفلام العربية القصيرة المخرجة البريطانية–العراقية ميسون باشاشي، وعضوية الناقد السينمائي الأردني الزميل ناجح حسن، والمخرج الأميركي براندت أندرسون لاختيار أفضل فيلم روائي عربي قصير.

وسيتم الإعلان عن الفائزين في كل فئة في حفل ختام مهرجان عمّان السينمائي بتاريخ 31 آب/ أغسطس الحالي.

وسيحضر جمهور المهرجان العروض في سينما السيارات (درايف-ان) بمنطقة العبدلي الجديد؛ حيث سيصوتون لاختيار الفيلم الفائز من قسم الأفلام الدولية، والذي سيحصل على مبلغ 5 آلاف دولار .

وسيكون لأيام عمّان لصنّاع الأفلام لجنة تحكيم خاصة بها لمنح جوائز نقدية وعينية لمشاريع الأفلام المختارة لمنصتي عرض المشاريع في فئتي قيد التطوير ومرحلة ما بعد الإنتاج.

وتضم لجنة تحكيم أيام عمّان لصنّاع الأفلام، التي يترأسها المخرج اللبناني هادي زكاك، المنتجة التونسية لينا شعبان منزلي، ومدير عام مؤسسة الأفلام الوثائقية DOX BOX في برلين المخرجة المصرية-الفرنسية والفنانة البصرية جيهان الطاهري، ومدير عام الهيئة مهند البكري.

وسيعلن عن جوائز أيام عمّان لصنّاع الأفلام بتاريخ 26 آب/ أغسطس الحالي في مقرّ الهيئة الملكية الأردنية للأفلام.

بترا