قال وزير الشؤون السياسية والبرلمانية موسى المعايطة، إن وزارتي الشؤون السياسية والشباب تتعاونان في بحث إشراك الشباب في الانتخابات النيابية المقبلة للمجلس التاسع عشر، والمقرر إجراؤها في العاشر من تشرين ثاني/ نوفمبر المقبل.

وأضاف المعايطة لبرنامج "جلسة علنية" الذي يبث على قناة "المملكة" الثلاثاء، أن الحكومة معنية بمشاركة أكبر عدد من الشباب في الانتخابات، مبينا أن "الوزارة ستقوم بحملة إعلامية واسعة لإشراك الشباب في الانتخابات".

وقال وزير الشباب فارس البريزات إن الحكومة تستهدف إلى رفع حجم المشاركة السياسية في الدوائر الأقل مشاركة في عمان والزرقاء، لافتا إلى أن الهدف من المشاركة في الانتخابات هو الربط بين المصالح الاقتصادية والاجتماعية وبين التمثيل السياسي.

وأشار البريزات إلى أن المشاركة الأعلى في انتخابات 2016 كانت فئة من تجاوزت أعمارهم الـ 50 عاما، موضحا أن الإشكالية في الانتخاب هي في الفئة من 30 – 45 عاما باعتبارها الأقل مشاركة.

وأضاف أن "انتخابات 2020 ستكون الثانية التي تجري بنفس قانون الانتخاب"، مضيفا أنه "منذ عام 1989 حتى 2016 كانت كل دورة انتخابية تجري بقانون انتخاب جديد".

ودعا البريزات إلى إعطاء قانون الانتخاب الحالي الفرصة للاختبار بأكثر من دورتين، مؤكدا أن التمثيل النسبي على مستوى العالم هو أكثر الأنظمة الانتخابية استخداما وعدالة.

البريزات، قال إن "60% من سكان الأردن يقطنون في عمان والزرقاء ولكنها الأقل مشاركة في الانتخابات على مستوى الأردن".

المعايطة، قال إن "الحكومة وضعت حوافز للشباب والنساء إذا شاركوا في القوائم الانتخابية"، مؤكدا أن "الهيئة المستقلة للانتخاب لديها مشروع لجذب الشباب للمشاركة في الانتخابات".

وأشار المعايطة إلى أن الأحزاب السياسية معنية بجذب الشباب للمشاركة في الانتخاب وهي من تقودهم سواء في الترشح أو الانتخاب.

المعايطة، قال إن "قانون الأحزاب يحدد سن الـ 18 فما فوق للانتساب للأحزاب وقوانين الجامعات لا تمنع الانتساب للأحزاب، إضافة إلى أن اتحادات الطلبة في الجامعات ينجح فيها حزبيين وسياسيين".

وأوضح البريزات أن "وزارة الشباب تطبق كل المشاريع المرتبطة في الاستراتيجية الوطنية للشباب"، لافتا إلى أن "لدى الوزارة العديد من المشاريع السياسية مثل المعهد السياسي وفيه الحكومة الشبابية والبرلمان الشبابي، والمعهد السياسي يعمل بشكل وطيد مع شبكة القيادات الشبابية التي أنشئت في المحافظات".

"وزارة الشباب أطلقت قبل أزمة فيروس كورونا المستجد الملتقيات الوطنية للرياديين، وأطلقت خلال الأزمة مبادرة الملتقى الوطني الثاني للرياديين الشباب، وستطلق قريبا برنامج الريادة في الرياضة"، أضاف البريزات.

المملكة