قالت مديرة مديرية الأمراض السارية في وزارة الصحة هديل السائح، إن الأردن يجري فحوصات للكشف عن المصابين بفيروس كورونا، بنسب مضاعفة بما توصي به منظمة الصحة العالمية.

وأوضحت السائح، الأربعاء، أن الأردن يجري نحو 70 ألف فحص لكل مليون مواطن، في الوقت الذي توصي فيه منظمة الصحة العالمية وحسب البروتوكول المتفق عليه عالميا، بإجراء 20 ألف فحص لكل مليون مواطن.

وكشفت أن وزارة الصحة ستوفر قريبا، جهاز فحص متطورا يستطيع فحص 4600 عينة خلال ساعات قليلة، الأمر الذي سيكون له أثر كبير في زيادة الفحوصات اليومية لحصر الوباء والسيطرة عليه.

وأضافت أن فرق التقصي الوبائي المنتشرة، تقوم بسلسلة مــن الإجــراءات المســتخدمة لتحديــد الأشــخاص المصابيـن، وظــروف انتشـار المــرض ومصدره وطريقـة انتشـاره.

مشيرة إلى أن فرق التقصي بدأت بعدد قليل مكون من 30 فريقا، وكل فريق مكون من شخصين، ومع بداية الجائحة قامت الوزارة باستقطاب عدد كبير من الكوادر وتدريبها على طريقة سحب المسحات الأنفية، حتى ازدادت أعداد تلك الفرق، وأصبحت تغطي احتياجات الأردن جميعها، حسب المعطيات الوبائية.

وأشارت السائح إلى الصعوبات التي تواجه فرق التقصي خلال عملها الميداني، والمتمثلة في عدد المخالطين الذي يكون كبيرا في كثير من الأوقات، وصعوبة التواصل مع المخالطين؛ لعدم وجود أرقام لهم وقلة المعلومات عنهم، الأمر الذي يجبر الفرق على التواصل مع الجهات الأمنية المختصة للوصول إلى أماكن وجودهم، إضافة إلى عدم رغبة البعض من المخالطين، بإجراء فحص كورونا، خوفا من النتيجة التي من الممكن أن تبين إصابتهم بالفيروس؛ بسبب مخالطتهم لمصاب سابق.

بترا