قال وزير الدولة لشؤون الإعلام، أمجد العضايلة، الأربعاء، إن الحكومة ستعدل مصفوفة وخطة فتح القطاعات؛ للسماح للمدارس والجامعات بالعودة إلى العمل، وذلك في ظل استقرار الحالة الوبائية في الأردن عند مستوى معتدل الخطورة.

وأوضح العضايلة خلال مؤتمر صحفي من مركز الأمن وإدارة الأزمات، أنه "تتزايد المسؤوليّة علينا جميعاً، ونحن نقترب من تعديل مصفوفة وخطّة فتح القطاعات لتمكين بعض القطاعات المغلقة من العمل؛ مثل المدارس والجامعات، التي لا يسمح لها بالعمل في ظلّ المرحلة الحاليّة (معتدلة الخطورة - الزرقاء)".

"لكنّنا سنعدّل المصفوفة لتمكينها من العمل في مواعيدها المقرّرة (في 1 أيلول/سبتمبر بالنسبة للمدارس، ومطلع تشرين الأوّل/أكتوبر بالنسبة للجامعات)، مع التأكيد على الالتزام بإجراءات الوقاية والاحتراز، واتّباع البروتوكولات الصحيّة الملائمة" وفق العضايلة.

وتظهر مصفوفة خطة فتح القطاعات التي أطلقتها الحكومة أن في المرحلة الخضراء منخفضة الخطورة، تصبح جميع الأنشطة مفتوحة بما فيها مدارس ورياض أطفال والحضانات والمخيمات الصيفية.

وقال العضايلة أن الحكومة ستغلق أي مدرسة تظهر فيها إصابة بفيروس كورونا. 

وأكد أن "تفاقم أعداد الإصابات يتطلّب تشديد الإجراءات، ورفع وتيرة الحذر، والالتزام بأقصى درجات الحيطة، لمنع تفاقم العدوى، والحفاظ على صحّة المواطنين وسلامتهم؛ خصوصاً في ظلّ صعوبة العودة إلى حالات الإغلاق الشامل أو الحظر الكلّي لما لها من آثار اقتصاديّة واجتماعيّة ونفسيّة كبيرة".

وتابع العضايلة: "لن نلجأ للحظر الشامل أو الإغلاق الشامل للعاصمة عمّان".

وقال: "نشهد منذ أيّام تسجيل عدد من حالات الإصابة المحليّة المقلقة؛ وقد ارتفع العدد بشكل ملحوظ خلال اليومين الماضيين بشكل يزيد من خطورة الوضع القائم".

وشدد على أن "عدم العودة للإجراءات المشدّدة والحظر الشامل يعتمد أساساً على مدى التزام الجميع وتعاونهم، وحفاظهم على إجراءات الوقاية والسلامة العامّة، التي هي المعيار الرئيس في إبقاء الأمور تحت السيطرة".

"نحن منذ بداية الأزمة نراهن على وعي المواطنين والتزامهم، وقد نجحنا في الرهان على ذلك حتّى الآن، وسنستمرّ في ذلك لننعم جميعاً بالخير والصحّة والعافية" وفق العضايلة.

المملكة