قال نقيب أصحاب شركات التخليص ونقل البضائع، ضيف الله أبو عاقولة، الأربعاء، إن آلية التبادل التجاري على الحدود واختلاط السائقين فيما بينهم يوفر "إمكانية كبيرة" لنقل عدوى فيروس كورونا المستجد، وذلك بعد ازدياد أعداد الإصابات المسجلة محليا ومصدرها المراكز الحدودية.

وأوضح أبو عاقولة لـ "المملكة": "آلية دخول الشاحنات وآلية التبادل واختلاط السائقين والمخلصين وموظفي الجمارك أثناء تبادل الحمولات يشكل خطرا كبيرا على نقل العدوى سواء في جابر والعمري والكرامة"، وهي حدود مشتركة تربط الأردن مع سوريا والسعودية والعراق.

"الآلية المتبعة على أرض الواقع هناك إمكانية كبيرة أن يكون هناك نقل العدوى"، وفق أبو عاقولة.

وأشار إلى أن "نتيجة فحص السائق أحيانا تظهر بعد فصحها بـ 4 إلى 5 أيام ويكون داخل الساحة الجمركية لحين عمل التبادل" و"هناك سائقين بعد الفحص يجلسون أسبوعا كاملا في ساحة الجمركية حتى يتم نقل حمولة وخلال تلك الفترة قد تظهر عليه أعراض وأن ينقل العدوى إلى آخرين".

لكنه قال إن دائرة الجمارك العامة "تقوم بعمل آلية محكمة على الحدود منعا لانتشار عدوى الفيروس"، وتضمن "عدم اختلاط السائقين مع الموظفين داخل الحدود".

"اقترحنا أن يكون هناك ضابط ارتباط بين الحدين مع شركات التخليص والوارد وموظفي الحدود"، بحسب أبو عاقولة.

ودعا إلى "توحيد الإجراءات التي تخص السائقين في نافذة واحدة، حيث يضطر السائق للذهاب لختم جواز سفره ولعمل دفتر السيارة وقطع تأمين ... اختلاط السائقين مع بعضهم خلال عمل إجراءاتهم على الحدود وقبل دخولهم" يتسبب بانتشار الفيروس.

وطلب أن "تعزز الكوادر العاملة على المراكز الجمركية في الحدود من أمن وجمارك وسجل السيارات" وذلك "لإنجاز المعاملات بسرعة وعدم تكدس السائقين وانتقال العدوى بينهم".

المملكة