قرر مجلس الوزراء المصري، الأربعاء، الموافقة على عودة صلاة الجمعة في المساجد الكبرى، ابتداء من يوم الجمعة المقبل، حسبما ذكر وزير الأوقاف المصري محمد جمعة.

وقال جمعة في بيان، إن لجنة إدارة أزمة كورونا في مجلس الوزراء قررت اليوم الأربعاء 19/ 8/ 2020، الموافقة على عودة صلاة الجمعة في المساجد الكبرى والجامعة التي تحددها وزارة الأوقاف ابتداء من يوم الجمعة 28/ 8/ 2020".

ووضعت السلطات المصرية ضوابط لعودة صلاة الجمعة، وأبرزها "الالتزام بجميع إجراءات إقامة الصلوات العادية من مراعاة التباعد وارتداء الكمامة وإحضار المصلى الشخصي، وفتح المساجد قبل الصلاة بـ 10 دقائق وغلقها فور انتهاء الصلاة، والاقتصار على الأماكن المتاحة وفق تحقيق إجراءات التباعد الاجتماعي فقط، وتكون خطبة الجمعة في حدود 10 دقائق".

"عدم فتح دورات المياه، أو دور المناسبات، أو زيارة الأضرحة، وعدم السماح بأي مناسبات اجتماعية من أفراح أو عزاء أو نحوه، وكذلك عدم السماح بصلاة الجنائز بالمسجد"، وفق بيان لوزارة الأوقاف.

وأوضح البيان أنه "سيتم فتح المساجد الكبرى والجامعة بشرط وجود إمام أو خطيب معتمد من الأوقاف، ومصرح له بالخطابة، وعمال معينين على المسجد أو مسكنين عليه ومسؤولين مسؤولية متضامنية مع إمام المسجد أو الخطيب ومفتش المنطقة ومدير الإدارة وجميع قيادات المديرية عن تنفيذ جميع الإجراءات الاحترازية، وتحقيق عملية التباعد بين المصلين".

المملكة