حددت الحكومة مجموعة إجراءات قد تضطر إلى تطبيقها خلال الأسبوع المقبل على مستوى المحافظة أو اللواء أو المدينة، بعد ارتفاع مقلق لأعداد الإصابات المسجلة محليا بفيروس كورونا المستجد، حسبما ذكر وزير الدولة لشؤون الإعلام أمجد العضايلة، الخميس.

وعرض العضايلة خلال إيجاز صحفي من المركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات أبرز الإجراءات التي قد تضطر الحكومة لتفعيلها الأسبوع المقبل في ضوء تطور الحالة الوبائية خلال الثلاثة أيام المقبلة.

وتشمل الإجراءات "فرض حظر تجول شامل أيام الجمعة على مستوى المحافظة أو اللواء أو المدينة الساخنة والتي تشهد ارتفاعا في حالات الإصابة وانتشارا لعدة بؤر"، وكذلك "تقليص عدد الساعات المسموح فيها لحركة المواطنين ونشاط المنشآت ليلا. وإغلاق مؤقت للمدارس والمرافق التعليمية والمساجد والكنائس والأسواق الشعبية والحدائق والمتنزهات على مستوى المحافظة أو اللواء أو المدينة التي قد تشهد انتشارا للوباء أو البؤر".

ويرتبط تفعيل هذه الإجراءات، باستمرار ارتفاع الإصابات المسجلة بالفيروس، وفق العضايلة. 

وفي المقابل، أكد العضايلة أن "المحافظات والمناطق التي لا تشهد حالات إصابة، ستستمر فيها مظاهر الحياة العامة والنشاط الاقتصادي بشكل طبيعي، وكما هو معمول به الآن".

في سياق متصل، قام وزير الداخلية بـ "التشديد على فرق الأمن العام والحكام الإداريين بتفعيل الرقابة والمتابعة على تتبع ومنع وضبط أي حفلات أو تجمعات تتم في مزارع أو بيوت أو مطاعم وتخالف أوامر الدفاع، وسيتم اتخاذ أشد الإجراءات بحق المخالفين" وفق العضايلة.

من جانبها، وجهت وزيرة السياحة، مجد الشويكة، كوادر الوزارة للعمل بشكل وثيق مع جمعية الفنادق الأردنيّة ورئيس لجنة إدارة المطاعم السياحية لـ "تشديد الرقابة على المطاعم والفنادق، ومنع إقامة أي احتفالات جماعية، ومنع حجز أكثر من طاولة، ومتابعة التزامها بالمستوى المسموح به لطاقتها التشغيلية وفق إجراءات التباعد والوقاية الصحية المقرة".

وقال العضايلة، إن الحكومة "ستستمر بتقليص أعداد العاملين من القطاع العام في المرافق الحكومة والمنشآت لتفادي الاكتظاظ، والتشدد في تنفيذ التدابير الصحية الاحترازية حماية للعاملين في المرافق والمراجعين أيضاً". 

وعرض رئيس الوزراء عمر الرزاز، خلال اجتماع مع جلالة الملك، ملخّصا لأبرز الإجراءات الميدانية التي ستنفّذها الحكومة خلال الأسبوع المقبل، "لاحتواء التزايد المقلق في عدد الإصابات بكورونا محلياً، مع التأكيد على أننا نراقب وبقلق ارتفاع الأعداد في محافظات العاصمة عمّان، والزرقاء، وإربد" وفق العضايلة. 

المملكة