قال الناطق باسم اللجنة الوطنية للأوبئة، الدكتور نذير عبيدات، الجمعة، إن عدم تضاعف أعداد الإصابات المحلية بفيروس كورونا المستجد بشكل متتالي، "أمر مطمئن نسبيا"، لكنه حذر من أن الفيروس موجود حاليا في الأردن أكثر من السابق.

وأوضح عبيدات لـ "المملكة"، أن "الوضع الوبائي يشهد منحنى وتغيرا واضحا، لكن ما هو مطمئن نسبيا أنه لا يوجد تزايد كبير في عدد الإصابات. لا يوجد تضاعف في عدد الإصابات بشكل متتالي، وهو ناتج عن التتبع الجيد لمخالطي الإصابات وقيام فرق التقصي الوبائي بإجراء الفحوص".

غير أنه نبه إلى أن "الفيروس موجود في الأردن أكثر من السابق وبالتالي الالتزام بإجراءات السلامة أصبح أمرا ضروريا ومطلوبا ومهما".

"الأعداد التي تسجل لا يستهان بها، وهناك زيادة واضحة في عدد الإصابات وغالبا مصدرها يكون مخالطين، ونرى في بعض الأحيان أن مصدر العدوى غير واضح"، وفق عبيدات. 

"بارقة أمل"

وأشار عبيدات إلى "بارقة أمل" بعد انخفاض أعداد الإصابات المسجلة محليا في لواء الرمثا ومدينة إربد والمفرق، مقارنة مع الأسبوع الماضي.

"لا يوجد تسارع في رقعة الإصابات التي سجل فيها قبل فترة، وهي بداية زيادة عدد الإصابات، وهذا يؤكد أن فرق التقصي الوبائي قامت بتحديد المخالطين وتشخيص الحالات بالسرعة الممكنة"، وفق عبيدات.

مسؤول ملف كورونا في وزارة الصحة الدكتور عدنان إسحق قال لـ "المملكة" إن انخفاض الإصابات في محافظات الشمال مؤشر "جيد".

وفيما يتعلق بعودة المدارس، قال إنه "إذا كان هناك وضع وبائي غير مريح لا بد من إعادة النظر في طريقة التدريس وفي الإجراءات التي يجب اتخاذها".  

"قرار صائب"

وأيد عبيدات قرار اتحاد كرة القدم تعليق نشاطاته لمدة أسبوعين، قائلا: "قرر صائب، في ظل وجود إصابات ولا نعلم إن كان هناك إصابات أخرى في صفوف النادي (الفيصلي) أو من فرق أخرى".

وقال إن هناك خللا في تطبيق البروتوكول الصحي والالتزام به. ودعا إلى إعادة النظر في البروتوكولات المطبقة حاليا في الأنشطة الرياضية.

المملكة