بدأت وزارة الزراعة السبت، بالتعاون مع وزارتي البيئة والإدارة المحلية، بتنفيذ حملة مكافحة الذباب المنزلي والبعوض من منطقة الزارة جنوبا، حتى منطقة طبقة فحل شمالا، حيث تستمر الحملة لمدة 6 أيام، وبمشاركة 80 آلية زراعية.

وقال وزير الزراعة المكلف صالح الخرابشة، إن الحملة تشتمل على الرش بالمحاليل المائية والتدخين، في جميع بؤر تكاثر الذباب المنزلي في مكبات النفايات، وأكوام السماد العضوي، وحظائر الأغنام، والطرق الزراعية، والمناطق المحيطة بالأحياء السكنية.

وأضاف الخرابشة إن هذه الحملة تأتي تزامنا مع البدء للتحضير للموسم الزراعي واستخدام السماد العضوي، الذي يعتبر من البيئات المفضلة لتكاثر الذباب، مبينا أن هذا الأمر أصبح من القضايا المزعجة للمواطنين، خصوصا في مناطق الأغوار، لذلك تعمل وزارة الزراعة على المكافحة الشاملة وفي جميع مناطق الأغوار وبنفس الوقت، لضمان نتائج أفضل.

وشدد على أن الوزارة معنية بشكل كبير بالمحافظة على سلامة الوضع البيئي ورصد المواد التي تؤثر عليه في جميع المناطق، مشيرا إلى توزيع دوريات ثابتة في معظم مناطق المملكة، للحد من استخدام السماد غير المعالج والذي يساعد بشكل كبير على انتشار الحشرات والبعوض.

ودعا الخرابشة المزارعين إلى استخدام السماد العضوي المعالج في مزارعهم، للحد من نمو وانتشار هذه الحشرات.

بترا