أكد وزير التربية والتعليم تيسير النعيمي الأحد، أن دوام المدارس في موعده في الأول من أيلول/ سبتمبر المقبل ضمن ترتيبات محددة.

وقال النعيمي في تصريح لـ "المملكة"، خلال جولة أجراها مع بدء دوام الهيئة التدريسية والإدارية في المدارس: "قد يختلف شكل عودة المدارس في بعض المناطق وليس كلها (...) لن يكون هناك حظر شامل كما أعلن رئيس الوزراء في وقت سابق".

"نحن في خلية أزمة، وندرس بدائل متعددة المبدأ العام للعملية التعليمية، وإن العام الدراسي قائم في موعده ضمن ترتيبات معينة سيلعن عنها خلال الأيام المقبلة بعد استكمال مناقشتها مع جهات متعددة لها علاقة بالشأن التربوي" وفق النعيمي.

وأضاف أنه في "حال تسجيل أي إصابة بالفيروس في إحدى المدارس، سيتم تعليق دوام المدرسة 14 يوما، وتحويل الطلبة إلى التعليم عن بُعد".

وأوضح النعيمي أن "تزايد عدد الإصابات فرض علينا واقعا جديدا، حيث إن خطة الوزارة كانت واضحة المعالم، لكن أمام هذا المستجد من أعداد الإصابات الجديدة، ندرس بدائل متعددة مع وزارة الصحة واللجنة الوطنية للأوبئة".

وأشار إلى أن موعد العودة ثابت وما يختلف هو شكل العودة في بعض المناطق، حيث إن هناك الكثير من المناطق خالية من الجائحة".

وأضاف النعيمي أن بعض المديريات والمدارس اكتمل تدريبها الخميس الماضي، وبعض المدارس سيستكمل تدريبها يوم غد الاثنين"، موضحا أن يوم 25 آب/ أغسطس هو الدوام الرسمي للهيئات التدريسية والإدارية.

وأوضح أنه "سيتم التركيز في الأسبوع الأول من دوام الطلبة على التوعية والثقافة الصحية، وعلى برنامج المهارة الأساسية للطلبة، وتعويض الفاقد التعليمي"، مشيرا إلى أنه "سيتم تعطيل بعض العمليات المدرسية، والطابور الصباحي لن يكون كالمعتاد للطلبة، وسيكون جزئيا لصف واحد كل يوم فقط، وندرس عدم تفعيل المقصف المدرسي".

وأضاف أن "التغذية المدرسية ستستمر، فيما سيتم إيقاف بعض الأنشطة الرياضية والثقافية والفنية إذا لم تسمح مقومات المدرسة من حيث صالة أو مسرح بذلك".

المملكة