أطلقت دبين للتنمية البيئية، أنشطة جديدة بهدف تعزيز النهج القائم على حقوق الإنسان في معالجة القضايا البيئية، ضمن برنامجها في زيادة فرص تعزيز نهج قائم على حقوق الإنسان في الاستجابة لقضايا البيئة في الأردن.

رئيسة جمعية دبين للتنمية البيئية هلا مراد، قالت، نعمل على ملف البيئة من منظور حقوقي بشراكة استراتيجية مع منظمة هينرش - بل، موضحة أن الجمعية تستهل أنشطتها بالتعاون البناء مع الإدارة الملكية لحماية البيئة والسياحة من خلال إقامة دورة تدريب مدربين متخصصة حول آليات الحماية الدولية والمحلية الحقوقية للبيئة.

وبينت مراد أن هذه الأنشطة تأتي إيمانا بأهمية دور جهات إنفاذ القانون بحماية البيئة انطلاقا من العمل الحقوقي نحو عدالة بيئية فاعلة ومطبقة.

وحول الدورة التدريبية، التي ستعقد بين يومي 23 و26 آب/ أغسطس الحالي، أشارت مراد إلى أنها ستتركز على الأولويات البيئية الحقوقية عالميا ومحليا ومقاربة النهج الحقوقي في معالجة القضايا البيئية بالمقارنة مع أي منهج آخر، كما أن الدورة ستشمل على مناقشة المخاطر البيئية التي تهدد حالة حقوق الإنسان عالميا ومحليا ،كما أن التشريعات المحلية الأردنية محور مهم سنتدرج بين التشريعات الموائمة وغير الموائمة للنهج الحقوقي وأبرز الممارسات والثغرات التشريعية.

المملكة