أعلنت وزارة الأشغال العامة والإسكان، الأحد، أن نسبة الإنجاز في طريق دير أبي سعيد - سموع، المعروفة بطريق عيون الحمام بلغت 85%.

وقال مدير إدارة تنفيذ الطرق في الوزارة، معن الربضي، خلال تفقده سير أعمال المشروع: "أعمال إعادة تأهيل الطريق ستنتهي خلال الأشهر الأربعة المقبلة"، مشيرا إلى إنجاز الجزء الأول من أعمال تطبيق توصيات دراسة شركة متخصصة لمعالجة الانهيارات والهبوطات المتكررة في الطريق؛ بسبب وقوعها على حوض مائي.

وتضمنت أعمال الجزء الأول، إنشاء عبارات وخنادق مبطنة وأقفاص حجرية وتركيب فلاتر بعمق 3-5 أمتار لتصريف مياه الأمطار والينابيع، لمنع دخولها إلى جسم الطريق، والتسبب بهبوطات وانزلاقات جديدة.

وأوضح الربضي، أن الجزء الثاني من الأعمال يتضمن معالجة الانزلاق القريب من نفق تبنة من خلال عمل جدران ترابية مسلحة أسفل الطريق لمنع تجدد انهياره، إضافة إلى وضع خلطة إسفلتية نهائية وتخطيط الطريق ووضع حواجز معدنية وإسمنتية وإزالة كميات الأتربة الخارجة من المشروع من الأودية الجانبية.

يشار إلى أن طريق عيون الحمام الذي يعد المنفذ الرئيس الرابط بين لواء الكورة ومدينة إربد، يشهد حوادث مرورية متكررة.

وأحيل عطاء تنفيذه بـ 4 مسارب وجزيرة وسطية بطول 5 كم، منذ أكثر من 7 سنوات بقيمة 4 ملايين دينار، فيما وصلت كلفة المشروع حتى الآن نحو 11 مليون دينار.

بترا