بلغ العدد الإجمالي للناخبين المدرجين ضمن القيود الراكدة نحو 440 ألف ناخب وناخبة، بحسب الناطق باسم الهيئة المستقلة للانتخاب، جهاد المومني، الأحد.

والقيود الراكدة "تنقسم إلى جزأين؛ الأول تم نشر أسمائهم لغايات حثهم على تصويب أوضاعهم، من بينهم 2705 أشخاص أعمارهم فوق المئة عام، وبعضهم فارق الحياة، ولم يتم التبليغ عن وفاتهم من قبل ذويهم، و158 ألف شخص غير مصدرين بطاقات شخصية، فيما لم يتم إدراج أسماء 54 ألف شخص مسجلين بسجلات الناخيين، ولديهم بطاقات شخصية، ولكن غير محددين مكان الإقامة"، وفق المومني.

وبحسب المومني، فقد بلغ عدد المقيمين خارج المملكة ومدرجة أسماؤهم ضمن القيود الراكدة 225 ألف شخص.

وفيما يتعلق بمجموع الاعتراضات التي تلقتها الهيئة والمتعلقة بالاعتراض على الغير، قال المومني إن الهيئة تلقت 740 اعتراضا، وسيتم النظر فيها لإصدار الأحكام المتعلقة بها، فيما زادت الاعتراضات الشخصية المقدمة لدائرة الأحوال المدنية والجوازات حتى الأحد، عن 13 ألف اعتراض، والنظر فيها من اختصاص دائرة الأحوال المدنية، وبعد إصدار قراراتها النهائية، ترسل للهيئة المستقلة للانتخاب لاعتمادها.

وحول مجموع المخالفات التي تم رصدها من قبل الهيئة، أشار المومني إلى أن العدد بلغ 35 مخالفة، وهي مخالفات متفاوتة وتم تنبيه المخالفين، موضحا أن الهيئة تتدرج في التعامل مع المخالفات وفي حال عدم التجاوب تقوم بتحويل المخالفة للقضاء للبت فيها.

ونوه إلى أن الهيئة المستقلة للانتخاب قامت في وقت سابق، بتحويل مخالفتين إلى المدعي العام، الأولى متعلقة بنشر أحد الأشخاص منشورا عبر مواقع التواصل الاجتماعي يعلن فيه عن بيع أصوات، والمخالفة الأخرى قيام أحد الأشخاص المحسوبين على شخص ينوي الترشح للانتخابات بتقديم وعود لأهالي حي سكني بتركيب إنارة لهم في حال تم انتخابه.

وتلقت الهيئة استفسارات من خلال الأرقام (94455-117100) ما يقارب 197 ألف استفسار، فيما تلقت عبر الموقع الإلكتروني ما يزيد عن 68 ألف استعلام.

بترا