بدأت وزارة المياه والري بتنفيذ المرحلة الثالثة من مشروع خفض فاقد المياه في المملكة، بقيمة 20 مليون دولار، بالشراكة مع الوكالة الأميركية للتنمية الدولية.

وأشارت الوزارة في بيان الاثنين، إلى أن المشروع ضمن حزمة المشاريع الاستراتيجية المهمة لتحسين التزويد المائي في مختلف مناطق المملكة، ويأتي بالشراكة بين القطاعين الخاص والعام، بهدف تقليل الفاقد من شبكات المياه إلى 30%، على المستوى الوطني بحلول العام 2025، مما يعني توفير ملايين الأمتار المكعبة من مياه الشرب الإضافية للمواطنين.

وقال وزير المياه والري رائد أبو السعود، إن المرحلة الثالثة من المشروع، تهدف إلى الحفاظ على موارد المياه وتحقيق الاستدامة المالية والإدارية وإدامة كافة مرافق المياه من شبكات ومحطات ضخ ومصادر مائية، مما يخفض الفاقد للمستويات العالمية الذي سينعكس على تحسين التزويد المائي وخفض كلف الطاقة والصيانة وزيادة حجم الإيرادات، مع إدامة أعمار الشبكات، ضمن برنامج وطني تنفذه الوزارة بالشراكة مع الوكالة الأميركية بقيمة إجمالية تصل إلى 152 مليون دولار.

وبين أن الوزارة ومن خلال الشراكة طويلة الأمد مع الوكالة الأميركية التنمية الدولية، بدأت بتنفيذ برنامج خفض الفاقد، على مستوى المملكة منذ العام الحالي، وحتى العام 2026، من خلال البدء بتنفيذ المرحلتين الأولى والثانية التي ستخدم أكثر من 200 ألف مشترك في محافظات عمّان والزرقاء ومأدبا، وشركة مياه اليرموك لخدمة محافظات الشمال الأربعة، ويتضمن تركيب عدادات ذكية وأجهزة كشف التسرب وتأهيل الشبكات.

وأضاف أن المرحلة الثالثة المبنية على نجاح المرحلتين الأولى والثانية، ستشمل توسيع خدمات هذا البرنامج لتغطية مناطق جديدة وخدمة 3 ملايين مواطن في محافظات الطفيلة ومأدبا/ ذيبان والبلقاء السلط، الفحيص، وماحص وبعض مناطق العاصمة، إضافة إلى مناطق في محافظات الشمال للحد من فاقد المياه فيها.

ويهدف المشروع أيضا إلى إنشاء وإعادة هيكلة شبكات المياه، وإدارة الضغوطات ومعالجة التسربات وإصلاحها بشكل سريع، لينعكس على جودة مياه الشرب وكمياتها، ولتركيب أنظمة القياس والتحكم الذكية التي يمكن إدارتها عن بعد لتشغيل مرافق المياه، مما يحسن من الكفاءة التشغيلية ويخفف الأعباء على المواطنين والموظفين مع زيادة في الإيرادات، ورفع استرداد الكلفة.

ومن المتوقع تحقيق وفر مائي يزيد عن 15,5 مليون متر مكعّب من المياه، سيكفي حاجة نحو 425 ألف مواطن سنويا.

وأكدت الوكالة الأميركية للتنمية الدولية،في بيان، تجديد شراكتها طويلة الأمد مع الحكومة الأردنية من خلال وزارة المياه والري، لتحقيق الهدف المنشود المتمثل في تقليل الفاقد من المياه، الذي يعود سببه لتسرب المياه من الشبكات والاستخدامات غير المشروعة، والخلل في قراءة العدادات، وتؤدي هذه الخسائر إلى إلحاق أعباء مالية ضخمة على الحكومة الأردنية.

المملكة