أغلقت فرق الرقابة المشتركة والتي تضم ممثلين عن الوزارات والمؤسسات الحكومية المعنية 55 منشأة  الاثنين لمخالفتها أمر الدفاع 11 واجراءات السلامة العامة والوقاية الصحية والتشريعات ذات العلاقة .

وبحسب بيان صحفي صدر الثلاثاء فقد تم ضبط 161 مخالفة لمنشآت لم تلتزم باجراءات السلامة العامة والقوانين الخاصة بضبط السوق وسلامة الأغذية المباعة فيها .

وبحسب البيان فقد تم مخالفة 23 مواطنا لعدم التزامهم بمتطلبات السلامة العامة وأمر الدفاع 11 فيما شملت عمليات الرقابة 1128 منشأة في مختلف مناطق المملكة يوم امس .

وطلب وزير الصناعة والتجارة والتموين الدكتور طارق الحموري من فرق الرقابة التحقق أيضا من مدى الالتزام بتطبيق أمان على الأجهزة الخلوية لتعزيز اجراءات الوقاية من وباء كورونا.

ومنذ الأسبوع الماضي بدأت فرق الرقابة بتحرير مخالفات بحق مواطنين لمخالفتهم أمر الدفاع المشار إليه وعدم الالتزام بإجراءات السلامة العامة.

وأكد  الحموري أهمية التزام المواطنين ومرتادي المحلات التجارية والمنشآت بالتباعد وارتداء الكمامات وإجراءات السلامة العامة حيث أن عمليات الرقابة التي تقوم بها كافة الوزارات والجهات الحكومية المعنية تشمل متابعة الالتزام بالتباعد بين مرتادي المنشآت وتوفير مستلزمات السلامة العامة بخاصة ارتداء الكمامات.

وتتولى عمليات الرقابة لجان مختصة من عدد من الوزارات والجهات الحكومية المعنية مثل وزارات الصناعة والتجارة والتموين والعمل والصحة والبيئة والسياحة والادارة المحلية وأمانة عمان والمؤسسة العامة للغذاء والدواء والمواصفات والمقاييس بالتنسيق مع وزارة الداخلية اضافة الى جولات خاصة تقوم بها العديد من تلك الجهات.

بدوره قال مدير مديرية الصناعة والتجارة في محافظة إربد رائد الخصاونة الثلاثاء،  إنه تم إغلاق 11 منشأة والتعامل مع 67 مخالفة مختلفة في المحافظة منذ تفعيل أمر الدفاع 11، ولغاية صباح الثلاثاء.

 وبين الخصاونة في تصريح لـ"المملكة" أنه تم تحرير 28 مخالفة لمواطنين لم يلتزموا بتعليمات الحكومة بالتباعد الاجتماعي، ولبس الكمامات.

وأشار الخصاونة إلى أن فرق المراقبة على الأسواق قامت بعمل 517 جولة ميدانية على التجار وأصحاب المنشآت التجارية للتأكد من مدى التزامهم بشروط الصحة والسلامة العامة.

وأضاف الخصاونة أن المديرية وجهت التجار إلى ضرورة إلزام المواطنين بمسافات التباعد المقررة، ووضع الكمامة داخل المنشآت تطبيقا لمبادئ السلامة العامة، مضيفا أنه لن يتم التهاون مع أي منشأة لا تلتزم بالتعليمات، وسيتم تحرير الإنذار بحقها، وإغلاقها وفرض غرامات مالية عليها وعلى مرتاديها.

المملكة