قالت الأمينة العامة لوزارة التربية والتعليم للشؤون الإدارية والمالية نجوى قبيلات الأربعاء، إنه جرى قبول 20 ألف طالب تقدموا بنقل من المدارس الخاصة إلى الحكومية.

وأضافت في تصريح لـ"المملكة" أن هناك طلبات ما زالت على قائمة الانتظار، مشيرة إلى أن أعلى عدد  طلبات وصل الوزارة كان قبل عامين، وبلغ 44 ألف طلب. 

وأشارت إلى أن العام الدراسي سيبدأ بشكله المعتاد وفق اشتراطات أعلن عنها سابقا، مؤكدة أن المدارس الخاصة في معظمها تحقق الاشتراطات المتعلقة بالتباعد الجسدي.

وفي حديثها عن عمل المقاصف قالت، إنه سيسمح للجان المقاصف بالبيع داخل الغرف الصفية.

وأكدت أن الطالب يأتي إلى المدرسة ويدخل مباشرة للغرفة الصفية.

وزير التربية والتعليم تيسير النعيمي أعلن الثلاثاء، عن بدء العام الدراسي المقبل في موعده في أيلول،  حيث يعود الطلبة إلى المدارس الثلاثاء المقبل ضمن اعتبارات وشروط صحية؛ حفاطا على صحة الطلاب والمعلمين، مضيفا أن دوام المعلمين والمعلمات بدأ في المدارس.

وأكد النعيمي، أن الدوام في المناطق المفتوحة بالكامل سيبقى بحسب البروتوكول الصحي، كاملا في المدارس التي تحقق شروط التباعد الجسدي (متر مربع للطالب داخل الصف، ومترين خارجه).

فيما سيكون الدوام بالتناوب بين الأيام (وجاهي وعن بُعد)، في المدارس التي لا تحقق شروط التباعد الجسدي، بحيث يقسم الصف إلى نصفين، يتلقى النصف الأول تعليمه وجاهيًا أيام الأحد والثلاثاء والخميس، فيما يتلقى النصف الآخر تعليمه أيام الاثنين والأربعاء، وفق النعيمي.

وأشار إلى أنه سيتم تخفيض زمن الحصة، بحيث يتلقى النصف المقيم في المنزل تعليمه عن بُعد، ويتناوب النصفان أيام الدوام أسبوعيًا.

وفيما يتعلق بالدوام في المناطق المغلقة بحظر شامل، أوضح النعيمي، أن دوام المدارس فيها سيعلق ويطبَّق التعليم عن بُعد.

وأوضح أن المناطق البينيّة (التي يتم عزلها ولكن لا حظر تجول فيها) أنه سيُمنَع الطلبة في البنايات المعزولة، ويطبق نموذج الدوام بالتناوب ضمن نظام المجموعات المنفصلة، وتُقسَّم بحيث يكون نصيب الطالب فيها مترين مربعين داخل غرفة الصف، ويكون نظام التعليم فيها عن بُعد إضافة إلى نظام المجموعات المنفصلة.

وبين النعيمي أن كل مجموعة ستدرس مبحثًا واحدًا أساسيًا في اليوم بواقع ساعتين، ثم تغادر المدرسة مباشرةً، وفق الطاقة الاستيعابية بواقع مترين مربعين للطالب، مع التركيز على المواد الأساسية.

ولفت النعيمي إلى أنه في حال ظهور حالة إصابة على مستوى المدرسة سيعلق الدوام فيها ويطبَّق التعليم عن بُعد، فيما يطبَّق الحجر المنزلي على كل مرتادي المدرسة، ويتبع بالتنسيق مع وزارة الصحة الإجراءات المحددة لذلك. وبين أنه في الأحوالِ جميعِها سيتواصلُ تقديمُ المحتوى التعليمي عبر المنصاتِ والقنواتِ المتلفزة، وفي حال اعتماد التعليم عن بُعد كخيار، ضمن أحدِ السيناريوهات السابقة، سيُعتمدُ التقييم عبر المنصات.

المملكة