توقع السفير الماليزي في الأردن داتوك جيليد بن كومندنج، التحاق نحو 300 طالب ماليزي جديد للدراسة في الجامعات الأردنية بداية العام الجامعي المقبل.

وأكد كومندنج خلال لقائه الأربعاء، أمين عام وزارة التعليم العالي والبحث العلمي مأمون الدبعي في مقر الوزارة، حرص بلاده على دفع وتشجيع التعاون الثنائي مع الأردن خلال المرحلة المقبلة، وزيادة أعداد الطلبة الماليزيين الدارسين في الجامعات الأردنية.

ويبلغ عدد الطلبة الماليزيين الذين يدرسون في الجامعات الأردنية 684 طالباً وطالبة، معظمهم يدرسون في تخصصات الشريعة الإسلامية واللغة العربية، بحسب وزارة التعليم العالي.

وبحث في اللقاء سبل تعزيز العلاقات الأكاديمية والعلمية بين مؤسسات التعليم العالي الأردنية والماليزية خاصةً ما يتعلق بتبادل أعضاء هيئة التدريس والأبحاث المشتركة إضافةً إلى العمل على زيادة استقطاب الطلبة الماليزيين للدراسة في الجامعات الأردنية.

كما استعرض الدبعي الإجراءات التي يمكن للطالب الوافد أن يقوم بها لتقديم طلب التحاق في الجامعات الأردنية من خلال نافذة الخدمات الموحدة "أدرس في الأردن" مشيراً إلى إمكانية استفادة الطلبة الماليزيين من قرار مجلس التعليم العالي الذي يتضمن الموافقة على معاملة الطلبة الوافدين المسلمين من غير الدول العربية الذين يدرسون تخصصي الشريعة الإسلامية واللغة العربية، معاملة الطالب الأردني من حيث استيفاء الرسوم الجامعية؛ مما يسهم في زيادة استقطاب الطلبة الماليزيين وتشجيعهم على الالتحاق بالجامعات الأردنية.

المملكة